ثقافة و منوعات

ثقافة | أكاديمية المملكة المغربية تطلق جائزة المنتج الثقافي المنشور في الموسوعات الرقمية التشاركية

    في إطار تنفيذ الاتفاقية الموقعة مع وزارة الشباب والتواصل وأكاديمية المملكة المغربية، أعلنت هذه الأخيرة عن إطلاق الدورة الثانية لجائزة المنتج الثقافي المنشور في الموسوعات الرقمية التشاركية 2022-2023، والتي تخصص هذه السنة للإسهامات الفكرية والإبداعية المتعلقة بالتراث الثقافي المغربي غير المادي، والتي تهدف إلى دعم وإبراز ممارسات ثقافية ورقمية جديدة، وتشجيع دمقرطة الثقافة، وتعزيز الغنى الثقافي والرمزي الوطني بعدة لغات.

وفي وثيقة تقديمية لهذه الدورة، ذكرت أكاديمية المملكة المغربية، أن هذه الجائزة – المفتوحة لعموم المشاركين – تهدف إلى اختيار أفضل الإسهامات التي ينتجها المشاركون، والمدرجة في الموسوعات الرقمية التشاركية إلى غاية 31 مارس 2023، كما أن مجال الجائزة يشمل خمسة أصناف من التراث الثقافي غير المادي، وهي التقاليد وأشكال التعبير الشفهي (شعر، وحكايات شعبية، وألغاز وحكم وأمثال)، وفنون وتقاليد أداء العروض (رقص، موسيقى، فرجات تقليدية)، والممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات، بما في ذلك فنون الطبخ، والمعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون، والمهارات المرتبطة بالفنون الحرفية التقليدية.

يشار إلى أن المشاركين سيتبارون ضمن أصناف النصوص المكتوبة ومقاطع الفيديو بخمس لغات (عربية، أمازيغية، فرنسية، إنجليزية، وإسبانية)، فضلا عن الصور والتسجيلات الصوتية، حيث ستعمل لجنة الترشيح على تقييم مجمل المشاركات واختيار أجودها لتضعها رهن إشارة لجنة التحكيم، على أن يتم الإعلان عن الفائزين يوم 5 يوليوز 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى