جهات

مطرح مديونة يثير قلق العمدة الرميلي

الدار البيضاء. الأسبوع

    لا زالت إشكالية مطرح مديونة تخلق أزمة كبيرة لمجلس مدينة الدار البيضاء، رغم أن الجماعة أكدت أن هذا المطرح ليس هو السبب في انبعاث الروائح الكريهة، لكون المصالح المختصة تقوم بطمر النفايات في طبقات من التربة من أجل منع تسرب الروائح الكريهة.

وقد سبق للجماعة أن شكلت لجنة للبحث والتقصي في مصدر الروائح الكريهة، وقامت بإطلاق دراسة ميدانية بشراكة مع شركة التنمية المحلية للبيئة، وذلك بهدف التأكد ومعرفة مصدر هذه الروائح، هل فعلا من عصارة النفايات بمطرح مديونة الجديد، خاصة في ظل ارتفاع شكايات المواطنين؟

تتمة المقال بعد الإعلان

وقد كشفت الدراسة، حسب مصادر مطلعة، أن المطرح ليس هو مصدر الروائح، ومع ذلك تقوم الجماعة بالبحث بتنسيق مع السلطات المحلية، عن مصدر الرائحة التي تقلق ساكنة الدار البيضاء وجعلت بعض المواطنين يقررون الرحيل عن منطقة مديونة بعيدا عن الروائح التي تنتشر في الليل وتزكم الأنوف.

وبالرغم من قيام مجلس الجماعة بإبعاد التهمة عن مطرح مديونة، إلا أن الوزيرة ليلى بنعلي أكدت في مداخلتها مؤخرا بمجلس المستشارين، أن الرائحة ناتجة عن تسرب عصارة النفايات من الحوض المخصص لها وتجمعها بجانبه، بسبب غياب الفرز، مشيرة إلى أن مطرح الدار البيضاء لا يتوفر على المعايير المتعارف عليها، وقالت: إن هذا الوضع له ارتباط وثيق بمشكل الحكامة.

وبناء على ذلك، طالبت جماعة الدار البيضاء الوزيرة، بتمكينها من تقرير الخبرة الذي أنجزته مصالح الوزارة، قصد الاطلاع عليه، إلا أنها لم تحصل على أي تقرير.

تتمة المقال بعد الإعلان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى