ثقافة و منوعات

ثقافة | مراكش تستضيف “حكواتيي العالم” في جامع الفنا

    تنعقد النسخة الثانية من المهرجان الدولي لفن الحكاية في مراكش خلال الفترة الممتدة من 12 إلى 19 فبراير 2023 تحت شعار: “صوت الأسلاف”.

ويهدف شعار هذه الدورة من المهرجان إلى إحداث صدى قد يكون له تأثير إيجابي على عموم الناس في عالم ما بعد الجائحة، خصوصا بعد نجاح النسخة الأولى، حيث يسعى المنظمون إلى مضاعفة عدد المشاركين ليصل إلى ثمانين حكواتيا من مختلف الجنسيات.

وفي هذا الصدد، صرح مدير المهرجان زهير الخزناوي، أن النسخة الأولى كانت بمثابة خطوة مهمة لإعادة توهج فن السرد والحكي بساحة جامع الفنا التاريخية، حيث اعتمد المهرجان على مجموعة من الحكواتيين كان لهم وقع جد إيجابي في إعادة فتح أبواب المجال الثقافي بمراكش وإعادة الاعتبار لفن الحكاية.

ومن المنتظر أن تكون نسخة هذه السنة مناسبة احتفالية متعددة الثقافات تسمح بسرد الحكايات بمختلف اللغات واللهجات من بينها العربية الفصحى، الدارجة، الأمازيغية، الإنجليزية، الفرنسية، الإسبانية، الألمانية، الإيطالية، اليونانية، الروسية، والفارسية، كما سيساهم الفاعلون التربويون على مستوى جهة مراكش أسفي، في فسح المجال للحكواتيين بتنظيم عروض وورشات تكوينية بالمؤسسات التعليمية ومراكز التكوين.

تجدر الإشارة إلى أن هذه التظاهرة الثقافية والفنية، التي ستنظم بدعم من عدة شركاء، من بينهم سفارة المملكة المتحدة، واتحاد الحكواتيين بمراكش، وجمعية “منية مراكش لإحياء تراث المغرب وصيانته”، ستتخللها سلسلة مناسبات تتواصل لمدة أسبوع، وتتأسس على تقليد الحكي ذي التاريخ التليد بالمدينة الحمراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى