كواليس الأخبار

إحداث قاعدة عسكرية أمريكية جديدة في المغرب

الرباط. الأسبوع

    تعتزم الولايات المتحدة الأمريكية إنشاء قاعدة عسكرية في المغرب، وذلك وفق طلب اتخذته إدارة الرئيس جو بايدن من وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن.

وحسب صحيفة “نيويورك ديلي نيوز”، فقد تم اقتراح الخطة خلال اجتماع رفيع المستوى في نهاية شهر دجنبر الماضي، عندما ناقش بايدن وأوستن الاستراتيجية العسكرية العالمية الجديدة لأمريكا، مضيفة أن بايدن طلب من أوستن الضغط على وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) لتسهيل الجوانب اللوجستية والقانونية لاستثمارات صناعة الدفاع الأمريكية في المغرب، وذلك حسب موقع “ميدل إيست مونيتور”.

وحسب مصادر إعلامية، فقد توصل بايدن – قبل اجتماعه مع أوستن – بتقرير من مدير وكالة المخابرات المركزية (سي. آي. إي)، ويليام بيرنز، حول توسع نفوذ روسيا في إفريقيا بما في ذلك زيمبابوي والسودان وجمهورية إفريقيا الوسطى والجزائر ودول الساحل والصحراء.

تتمة المقال بعد الإعلان

وكشف تقرير وكالة المخابرات المركزية، أن روسيا لا تدعم بقوة النظام الجزائري عسكريا وسياسيا فحسب، بل تناقش أيضا إنشاء قاعدة لوجستية كبيرة من شأنها أن تمنحها منفذا هاما إلى الدول الواقعة جنوب الصحراء الكبرى.

هذا، ويسعى الرئيس الأمريكي إلى تعزيز دور الرباط الريادي في مكافحة الإرهاب، ودمجها في المعادلة العسكرية الدولية من خلال تطوير قدراتها العسكرية الفنية.

close

النشرة الإخبارية

اشترك الآن للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى