كواليس الأخبار

تقرير يكشف تراجع ثقة المغاربة في حكومة أخنوش

الرباط. الأسبوع

    أفاد تقرير لـ”البارومتر العربي” عن تراجع ثقة المغاربة في حكومة أخنوش، إذ أن 34 % فقط يثقون في رئيس الحكومة عزيز أخنوش، و37 % يثقون في حكومته، بينما 33 % من المواطنين المغاربة فقط يثقون في البرلمان.

وحسب ذات التقرير، فإن عددا كبيرا من المغاربة عبروا عن ثقتهم الكبيرة في الهيئات الأمنية والعسكرية، حيث يثق 77 % من المواطنين في القوات المسلحة، و72 % في الشرطة و65 % في الدرك، حيث رجح التقرير أن يكون ارتفاع الثقة راجعا إلى زيادة ظهور أداء الهيئات الأمنية على مدار العقد الماضي في الإعلام، لا سيما الشرطة.

وبالنسبة لأداء الحكومة، اعتبر 68 % أن أداءها سيء للغاية، حيث عبر 30 % عن عدم رضاهم على الأسعار، بينما عبر 74 % عن رضاهم في موضوع الاستقرار والأمن الداخلي، وبحسب نفس الاستطلاع، فإن 39 % من المغاربة يعتبرون أن الانتخابات الأخيرة لم تكن لا حرة ولا نزيهة، بينما يعتبرها 25 % حرة ونزيهة لكن مع وجود مشاكل كبرى، في حين أن 20 % يعتبرون أنها كانت حرة ونزيهة.

تتمة المقال بعد الإعلان

وأكد الاستطلاع أن 46 % من المغاربة يرغبون في حدوث الإصلاحات على مرة واحدة لاستعادة مستويات الثقة في المؤسسات الحكومية، مقابل 43 % يقولون أنها يجب أن تتم تدريجيا على مراحل، مشيرا إلى أن مستوى التدين في المغرب قد زاد إذ أكد 90 % أنهم متدينون و6 % غير متدينين.

close

النشرة الإخبارية

اشترك الآن للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى