كواليس جهوية

تاونات | حقوقيون يطالبون بعناية خاصة للمناطق الجبلية

تاونات. الأسبوع

    دعا حقوقيون وفاعلون مدنيون، في لقاء دراسي نظم الأسبوع الماضي بتاونات، حول “مكانة المناطق الجبلية في السياسات العمومية”، إلى إيلاء الاهتمام بهذه المناطق من المملكة من خلال اعتماد برامج للنهوض بأوضاعها الاجتماعية والتنموية والاقتصادية.

وتطرق المشاركون لثلاثة محاور أساسية تتعلق بـ”المناطق الجبلية في البرامج التنموية”، و”برامج الإدماج الاقتصادي للشباب”، و”الفوارق المجالية كمؤشر لتتبع السياسات المعتمدة حول الجبل”، بالإضافة إلى قوانين المالية ومدى ارتباطها بالواقع، والإنجازات والتطلعات، وخصوصية المناطق الجبلية والمشاكل التي تعاني منها، سواء في الشق الاجتماعي أو الإداري وغيره.

وقد شكل اللقاء مناسبة لتسليط الضوء على القضايا المرتبطة بالجبل، خاصة البرامج التنموية، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية الأساسية، ودراسة وضعية ساكنة الجبال والمتطلبات التي تحتاجها، بالإضافة إلى الإشكالات التي يطرحها الموضوع في السياسات العمومية.

تتمة المقال بعد الإعلان

وتناول المشاركون أيضا مسألة الفواق المجالية التي تسعى السياسات المعتمدة للدولة إلى تحقيق بعض التوازن فيها، لا سيما في ظل عدم استفادة المناطق الجبلية من الثروات الطبيعية، والاستثمارات العمومية والمشاريع الصناعية، والنقص الذي تعاني منه بينما تنعم جهات أخرى بموارد وإمكانيات متعددة.

close

النشرة الإخبارية

اشترك الآن للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى