كواليس الأخبار

مستشارون مغاربة يشاركون في اجتماع الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط

الرباط. الأسبوع

    شارك وفد برلماني عن مجلس المستشارين، مكون من الدكتور محمد زيدوح عضو الفريق الاستقلالي، وهند الغزالي عضو فريق التجمع الوطني للأحرار، في أشغال اجتماع لجنة الشؤون السياسية والأمن وحقوق الإنسان، التابعة للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، بمقر البرلمان الأوروبي ببروكسيل.

وقدم عضوا مجلس المستشارين، مؤخرا، الاستراتيجية الوطنية في مجالات الطاقة والأمن الغذائي والتقدم الذي أحرزته المملكة في مجال الطاقات المتجددة، لا سيما بلوغ الهدف 52 % من الطاقة الكهربائية الوطنية في أفق 2030، مبرزا مسألة ندرة المياه من خلال تسليط الضوء على المبادرات التي قام بها المغرب، والتي تعتمد إلى حد كبير على تنمية الموارد المائية غير التقليدية، لا سيما تحلية مياه البحر ومعالجة مياه الصرف الصحي.

كما استعرض الوفد سياسة الهجرة المغربية التي تهدف إلى مساعدة المهاجرين واللاجئين، موضحين في هذا الصدد، أن هذه السياسة أسفرت عن حملتين لتسوية الوضع الإداري للأجانب في وضع غير قانوني، وهي مبادرة غير مسبوقة في المنطقة.

تتمة المقال بعد الإعلان

كما عمل الوفد على توعية الدول المشاركة بشأن عواقب تغير المناخ والتي تؤثر بشكل عميق على النظام البيئي الطبيعي والبشري، حيث دعا إلى الحد من الأثر الإيكولوجي للجميع، وذلك من خلال تبني أسلوب حياة أكثر رصانة للتقليل من انبعاثات الغازات الدفيئة.

وناقش المشاركون في هذا الاجتماع، الوضع في المنطقة الأورو-متوسطية مع التركيز على أثار الغزو الروسي لأوكرانيا، والذي يشكل تهديدا خطيرا للأمن الغذائي في المنطقة، بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة، مما يؤثر بدوره على الاستقرار السياسي على المستوى الإقليمي.

close

النشرة الإخبارية

اشترك الآن للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى