عين على الشمال

فعاليات جمعوية بمارتيل ضمن ورشة تكوينية في مجال الإعلام

الأسبوع. زهير البوحاطي

    ناقشت الورشة التكوينية التي احتضنها المركز الثقافي بمارتيل مساء يوم السبت 19 نونبر الجاري، على امتداد أربع ساعات، والتي استفادت منها 25 فعالية جمعوية محلية في مجالات مختلفة بذات المدينة، (ناقشت) موضوع: “الإعلام الجمعوي، مبادئ وتطبيق”.

وقد قام بتأطير هذه الورشة، التي تعتبر الأولى من نوعها بمدينة مارتيل، والمنظمة من طرف “ائتلاف جمعيات مارتيل” بتنسيق مع “الفرع الإقليمي بتطوان للنقابة الوطنية للصحافة ومهن الإعلام”، كل من الإعلاميين الأمين مشبال وأحمد المريني، حيث تم استعراض وشرح بعض أدوات العمل الصحفي (البلاغ الصحفي، البيان الصحفي، التقرير الصحفي) التي يمكن للجمعيات أن تستفيد منها للتواصل مع وسائل الإعلام بصفة خاصة، ومع متعاطفيها والرأي العام بصفة عامة.

الجانب التطبيقي من التكوين تضمن تقسيم المشاركين إلى ثلاث ورشات، قامت كل واحدة منها بإنجاز نموذج تغطية هذا النشاط، ثم مناقشة وتقييم الأوراق التي أعدتها، وفي هذا الصدد، اعتبر الإعلامي د. أحمد المريني بأن: “صياغة النصوص مكنت المشاركين من أخذ فكرة ملموسة عن إحدى جوانب التواصل المؤسساتي”، أما د. جواد الديري، رئيس منتدى جمعيات مارتيل، فقد نوه بالتعاون مع فرع النقابة لتنظيم هذه الورشة واعتبره “لبنة أساسية لإقامة شراكة قارة تروم تقوية قدرات المجتمع المدني في المجال الإعلامي والتعريف بمكوناته وأنشطته”.

تتمة المقال بعد الإعلان

من جهته، قال الصحفي يوسف الحايك، الذي ألقى كلمة النقابة بالمناسبة: “نحن داخل النقابة الوطنية للصحافة الوطنية ومهن الإعلام بتطوان، نتقاسم مع مكونات المجتمع المدني بتطوان، الطموح للرقي المجتمعي، وستتلو هذا النشاط النوعي مبادرات عملية وملموسة على المدى القريب والمتوسط”.

تجدر الإشارة إلى أن منتدى جمعيات مارتيل الذي تأسس سنة 2001 بمبادرة من عدد من الجمعيات المحلية، يقوم بأنشطة تكوينية مكثفة لفائدة الجمعيات الأعضاء، آخرها تنظيم ورشتين خلال شهر أكتوبر الماضي، الأولى حول كيفية إعداد خطة العمل، والثانية حول هندسة المشاريع.

close

النشرة الإخبارية

اشترك الآن للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى