كواليس الأخبار

الجنرال بلخير يقود تنسيقا عسكريا محرجا للجزائر على ضفتي المتوسط

الرباط. الأسبوع

    احتضنت مدينة الرباط الاجتماع الـ 35 للجنة التوجيهية لمبادرة “5 زائد 5/ دفاع”، بمشاركة ثماني دول هي: فرنسا وإيطاليا وليبيا ومالطا وموريتانيا والبرتغال وإسبانيا، والمغرب.

وحسب القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، فإن الاجتماع يهدف لاستكمال مخطط عمل سنة 2023، ووضع الإعلان الوزاري المشترك الذي سيتم اعتماده والتوقيع عليه، خلال اجتماع وزراء الدفاع الدول الأعضاء يوم 16 دجنبر المقبل بالرباط.

وقد أكد المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، الجنرال دوكور دارمي فاروق بلخير، أن القوات المسلحة الملكية لن تدخر جهدا من أجل إنجاح الأنشطة المدرجة في مخططات العمل المعتمدة بشكل مشترك، بهدف تعزيز روح التعاون التي تقوم عليها المبادرة.

تتمة المقال بعد الإعلان

وقال الجنرال بلخير، أنه لا يمكننا المساهمة في استباق الرهانات الأمنية والمخاطر المحتملة العابرة للحدود في فضائنا الجغرافي بشكل مشترك إلا من خلال تظافر الجهود.

وأشاد بجهود جميع الدول الأعضاء التي تساهم بشكل فعال في دينامية هذه المبادرة التي تشكل فضاء متميزا للحوار والثقة المتبادلة والتفكير وتقاسم التجارب في مجال الأمن والدفاع، والتي تعزز التآزر بين القوات المسلحة في ضفتي البحر الأبيض المتوسط.

وبخصوص مخطط عمل السنة المقبلة 2023، أوضح الجنرال دوكور دارمي بلخير فاروق، أن القوات المسلحة الملكية تعتزم، طبقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، وعلى غرار مساهمتها في مخطط العمل لسنة 2022، (تعتزم) تنظيم سبعة أنشطة للتعاون، من بينها تدريب للبحث والإنقاذ، ووحدتين للتكوين، فضلا عن ثلاث ندوات واجتماع لمجموعة التنسيق البحري.

تتمة المقال بعد الإعلان

close

النشرة الإخبارية

اشترك الآن للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى