ثقــــــافة

ثقافة | “أتطوع وأعرف ببلادي على ويكيبيديا”

    تحت هذا الشعار، وتشجيعا على الكتابة الهادفة، أطلقت شبكة القراءة بالمغرب برنامجا جديدا، بشراكة مع مؤسسة “ويكيميديا” المشرفة على المنصة العالمية المفتوحة، حيث ذكرت الشبكة الساعية إلى تنمية القراءة بالمغرب، أن هذه المبادرة تأتي “إيمانا بأهمية العمل الجمعوي في تكوين وتقوية شخصية الطلبة والطالبات، ونظرا لأهمية التعريف ببلادنا وهويتنا لدى الشعوب الأخرى”.

ويهم هذا البرنامج “إنشاء وإغناء مقالات عن المغرب بويكيبيديا، عن طريق الصور أو كتابة معلومات جديدة بجميع اللغات على مختلف الأصعدة”.

وبهذا الخصوص، قالت نجية المختاري، رئيسة شبكة القراءة بالمغرب، في تصريح لأحد المواقع، أن هذا البرنامج يأتي بشراكة مع “ويكيميديا”، المسيرة لـ”ويكيبيديا”، موردة: دخلنا معهم في برنامج “قراءة ويكيبيديا في القسم” الذي أنجز نسختين، ويحضّر للثالثة.

وعن أحدث البرامج “أتطوع وأعَرّف ببلادي”، فإنه ينطلق من كون “ويكيبيديا العربية، وبالخصوص المغربية، لم تصل بعد إلى المستوى المُرضي والراقي للتعريف بالبلاد”، لهذا يطمح هذا البرنامج إلى “التعريف بالمغرب فنيا، وخاصة اللوحات والرسومات، وأدبيا، وتاريخيا، مع التعريف بالنساء الفاعلات في الساحة”.

تتمة المقال بعد الإعلان

وأبرزت رئيسة شبكة القراءة أهمية مثل هذا التكوين والتأطير في “تنمية حس التميز لدى التلميذ والطالب بين المعلومة الصحيحة والمعلومة الأقل صحة، والمعلومة القوية والمعلومة الأقل قوة”.

close

النشرة الإخبارية

اشترك الآن للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى