جهات

البدء في استخراج الغاز الطبيعي بجرسيف

الأسبوع. زوجال بلقاسم

    تستعد الشركة البريطانية المكلفة باستخراج الغاز الطبيعي من منطقة جرسيف، للبدء في أشغال الحفر بعد اكتمال عملية نقل معدات خاصة بالحفر إلى المغرب بناء على الترخيص الذي تمتلكه، حيث تعمل على التنقيب في أربعة آبار.

وحصلت شركة “بريداتور أويل آند غاز” البريطانية المسجلة في بورصة لندن، في وقت سابق على ترخيص التنقيب في منطقة جرسيف، على مساحة تفوق 7 آلاف متر مربع موزعة على أربعة مناطق، إذ تمتلك الشركة 75 في المائة من حصة استغلال غاز المنطقة، والنسبة المتبقية تبقى للحكومة المغربية، عبر المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن.

ويبلغ مخزون الغاز القابل للاستخراج 474 مليار قدم مكعب، وفق دراسات أولية قامت بها شركة “بريداتور” مطلع سنة 2020، بينما كشفت في تقرير تقني أنجزته في أماكن التنقيب، والممتدة من البئر MOU-1 إلى البئر 2MOU-، عن وجود موارد غازية تصل إلى حوالي 300 مليار مترك مكعب، مشيرة إلى أنها ستقوم باختبارات تكميلية من أجل التأكد من احتياطي الغاز الموجود في المنطقة.

ويسعى المغرب من خلال المجهودات الكبيرة التي يبذلها في مجال التنقيب عن الغاز داخل ترابه ومياهه البحرية، إلى إيجاد موارد غازية مهمة تلبية للطلب المحلي الذي تزايد بعد إيقاف العمل بأنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي، بسبب القطيعة الدبلوماسية بين الرباط والجزائر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى