كواليس الأخبار

طرح موضوع فشل “المخطط الأخضر” على طاولة مجلس النواب

السنتيسي ينبه للتكلفة المالية الكبيرة

الرباط. الأسبوع

    في الوقت الذي يتجنب فيه جل السياسيين الخوض في ملف مخطط “المغرب الأخضر” ومظاهر فشله(..)، اعتبر إدريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، أن “المخطط الأخضر” كان يجب أن يوفر اكتفاء ذاتيا غذائيا للمملكة، بعدما استغرق مدة طويلة وتطلب تكلفة مالية كبيرة جدا.

وأضاف السنتيسي، أن المخطط كان يجب أن يأخذ بعين الاعتبار الاستدامة والحفاظ على الفرشة المائية والمياه الجوفية، ويحقق الاستقرار في أسعار الخضر واللحوم البيضاء الموجهة للفقراء، بالإضافة إلى الحبوب والقمح الصلب، مشيرا إلى أن المغرب كان في السابق من الدول المصدرة للقمح وأصبح من كبار المستوردين بسبب التدبير غير المتوازن للقطاع الفلاحي والمزروعات.

وأكد ذات البرلماني، على ضرورة وضع تقييم حقيقي لبرنامج “المخطط الأخضر” السابق قبل المضي قدما في المشروع الجديد، لا سيما في ظل انتشار زراعة “الأفوكا” و”الدلاح” فوق آلاف الهكتارات، والتي يتطلب سقيها كميات كبيرة من المياه، مشددا على ضرورة التفكير في الاكتفاء الذاتي الغذائي أو مراجعة الكميات المصدرة للخارج وتصدير جزء فقط.

تتمة المقال بعد الإعلان

وأوضح أن الوزارة تقوم بمجهود كبير في قطاع الماء، لكن هناك حالة استعجال قصوى تفرض علينا وضع حلول مبتكرة على المدى القصير ثم المرور إلى المدى المتوسط والبعيد، مشيرا إلى أن الدعم المقدم للفلاحين الصغار غير كافي.

close

النشرة الإخبارية

اشترك الآن للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى