كواليس الأخبار

تقرير رسمي يؤكد تفشي الإجرام في المدن المغربية

الرباط. الأسبوع

    عرفت الجريمة تطورا ملحوظا خلال الثمانية أشهر الأولى من السنة الحالية، إذ بلغ عدد الجرائم والمخالفات المسجلة، أزيد من 758.254 قضية.

وحسب وزارة الداخلية، فإن آفة الجريمة تظل منتشرة في المدن بالأخص، حيث تصل نسبتها 78 في المائة من مجموع الجرائم والمخالفات المسجلة، بينما يسجل الباقي بالعالم القروي، وتمثل قضايا المس بالأشخاص والممتلكات حوالي 39 في المائة من مجموع القضايا المسجلة على المستوى الوطني.

وأكدت الوزارة أن السلطات المحلية والمصالح الأمنية تقوم بمجهودات كبيرة أسفرت عن نسبة حل القضايا وصلت إلى 90 في المائة، فيما تم توقيف وإحالة ما يقارب 692.194 شخصا على العدالة فيهم 3 في المائة قاصرون، أما بالنسبة لقضايا المخالفات والجرائم التي تؤثر على أمن المواطنين، فقد تم تسجيل أزيد من 219 ألف قضية، أي حوالي 29 في المائة من مجموع القضايا المسجلة.

تتمة المقال بعد الإعلان

وأوضحت أن المصالح الأمنية تعمل على محاربة بعض مظاهر الجريمة التي ثبت أنها تؤرق بال الرأي العام وتؤثر سلبا على الإحساس بالأمن، من قبيل حمل الأسلحة البيضاء لتهديد الأمن والاتجار بالمواد المهلوسة والنشل بالشارع العام والجرائم التي تقع بمقربة من المؤسسات التعليمية، وأكدت أن هناك مجموعة من التدابير تندرج ضمن تفعيل استراتيجية أمنية تشمل برامج ومشاريع ذات أولوية تهتم بتطوير تقنيات البحث عن الأدلة الجنائية، وتأهيل الشرطة التقنية والعلمية، وتحديث أساليب تطبيق القانون، وكذا تعميق الدور الذي تقوم به المصالح الأمنية في ترسيخ مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون.

close

النشرة الإخبارية

اشترك الآن للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

تعليق واحد

  1. الجريمة هي نتيجة لخلل على المستوى عملية التربية والتنشئة في مختلف المؤسسات الاجتماعية والتربوية كلاسرة والمدرسة والمجال الى غير دلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى