كواليس الأخبار

مطالبة وزير التعليم العالي بتقديم اعتذار لطلبة أوكرانيا

الرباط. الأسبوع

    أثارت تصريحات وزير التعليم العالي عبد اللطيف الميراوي، غضب واستياء أولياء أمور الطلبة العائدين من أوكرانيا، بعدما وصفهم بـ”ضعيفي المستوى” خلال اجتماع للجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب.

واعتبرت الجمعية الوطنية لأمهات وآباء طلبة أوكرانيا،أن “تصريحات الوزير هي بمثابة عنف نفسي في حق الطلبة الذين عانوا من ويلات الحرب وتبعاتها”، ومسيئة إلى خريجي الجامعات الأوكرانية بصفة خاصة ودول شرق أوروبا بصفة عامة.

ودعت الجمعية الوزير إلى حوار مسؤول لإيجاد حل ديمقراطي وواقعي لهذا الملف مع مراعاة إكراهات جميع الأطراف، وكذا مخرجات الحوار الأخير، معتبرة المباراة منذ البداية كانت إقصائية وتمييزية، وليست معيارا للتفوق وللمستوى العالي.

تتمة المقال بعد الإعلان

بهذا الخصوص، صرح عبد القادر اليوسفي، رئيس الجمعية،أن تصريحات وزير التعليم العالي غير مقبولة، لأنها تتضمن تجريحا لجميع خريجي جامعات أوروبا الشرقية الذين من بينهم مسؤولين يتقلدون مناصب مهمة، كما يمكن أن تؤثر على العلاقات بين المغرب وأوكرانيا في ظل تعيين سفير جديد بالرباط، لأنها تمس بالأساتذة الأوكرانيين.

وطالب اليوسفي الوزيرالميراوي، بتقديم اعتذار للطلبة ولجميع خريجي الجامعات الأوكرانية وأوروبا الشرقية، والوفاء بالوعود السابقة المتمثلةفي تسريع مسطرة المعادلة، وفتح أبواب الجامعات العمومية والمعاهد أمام الطلبة العائدين من الحرب، وعقد اجتماع لإيجاد حل منصف للطلبة الذين تعذرت عليهم مواصلة دراستهم في الجامعات الأوكرانية أو ببلدان أوروبا الشرقية.

close

النشرة الإخبارية

اشترك الآن للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى