كواليس الأخبار

الأمم المتحدة تدين الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين

الرباط. الأسبوع

    اعتبر تقرير لجنة التحقيق الدولية التابعة للأمم المتحدة المعنية بالأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية وإسرائيل، أن الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية بات غير قانوني بموجب القانون الدولي، نظرا لاستمرار سياسات الحكومة الإسرائيلية في الضم بحكم الأمر الواقع.

ودعت اللجنة الأممية إلى إحالة طلب إلى محكمة العدل الدولية، لتقديم فتوى بشأن الأثار القانونية المترتبة عن استمرار إسرائيل رفضها لإنهاء احتلالها للأرض الفلسطينية، مشيرة إلى أنه بموجب القانون الدولي الإنساني، فاحتلال أرض ما خلال الحرب هو وضع مؤقت ولا يحرم السلطة الواقعة تحت الاحتلال من وضعها كدولة أو سيادتها.

ويكشف التقرير الذي يتضمن 28 صفحة، عن استمرار إسرائيل في تعزيز المشروع الاستيطاني وتوسيعه، مستندا على بيانات أدلى بها مسؤولون إسرائيليون يؤكدون فيها الرغبة في السيطرة الدائمة على الأرض، “نتيجة تجاهل القانون الدولي في إنشاء المستوطنات أو تسهيل إنشائها، ونقل المدنيين الإسرائيليين بشكل مباشر أو غير مباشر إلى هذه المستوطنات، لضمان السيطرة الإسرائيلية الدائمة على الضفة الغربية”.

تتمة المقال بعد الإعلان

وأوضح التقرير أن إسرائيل تقوم بمصادرة الأراضي لأغراض عسكرية وبعدها تستخدم لبناء المستوطنات، عبر إجراءات كالمصادرة والهدم والتهجير في حق الفلسطينيين القاطنين قرب المستوطنات، مشيرا إلى لجوء الاحتلال إلى هدم المنازل وتدمير الممتلكات والاستخدام المفرط للقوة من قبل قوى الأمن والاعتقالات الجماعية والعنف من قبل المستوطنين والقيود على الحركة والقيود المفروضة على الوصول إلى الأرزاق والخدمات والضرورات الأساسية والمساعدة الإنسانية.

كما أشار التقرير إلى أن سياسات الحكومة الإسرائيلية أدت إلى أثار خطيرة ومتعددة الأوجه على حياة الفلسطينيين، بما في ذلك الوصول إلى المياه النظيفة وبأسعار ميسورة، ما أثر بدوره على القطاع الزراعي الفلسطيني بأكمله وحدّ من فرص سبل العيش.

واستنتج التقرير أن بعض إجراءات الحكومة الإسرائيلية المفضية إلى استمرار الاحتلال والضم بحكم الأمر الواقع، قد تشكّل عناصر من جرائم بموجب القانون الجنائي الدولي، بما في ذلك جريمة الحرب المتمثّلة في نقل، بشكل مباشر أو غير مباشر، جزء من سكّانها المدنيين إلى أراض تحتلّها، والجريمة ضد الإنسانية المتمثلة في الترحيل أو النقل القسري.

تتمة المقال بعد الإعلان

close

النشرة الإخبارية

اشترك الآن للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى