كواليس جهوية

منتخبون يرفضون نزع أراضي مواطنين بالمجان في سلا

سلا. الأسبوع

    عبر مستشارون جماعيون في مجلس مدينة سلا، عن استغرابهم من مقترح تقدمت به ممثلة الوكالة الحضرية، يقضي بنزع أراضي فلاحية في ملكية مواطنين بالمجان توجد قرب سد سيدي محمد بن عبد الله بمنطقة السهول.

وعبر مستشارو الأغلبية والمعارضة عن رفضهم لهذا المقترح الذي يهدف لانتزاع الأراضي بالمجان دون تعويض، بعد أن تمت معارضته من قبل منتخبي مقاطعة احصين، رغم أن المشروع الذي عرضته ملحقة الوكالة الحضرية يهدف لحماية السد وتوسعته.

واعتبر عضو في المعارضة أن المقترح غير مقبول ويتنافى مع دستور المملكة، الذي ينص على حماية حقوق وأملاك المواطنين، لا سيما وأن مشروع توسعة السد يتضمن انتزاع أراضي بالمجان وتعويض آخرين بملايين الدراهم، الشيء الذي يتنافى مع المساواة في الحقوق والقانون.

تتمة المقال بعد الإعلان

واقترح بعض الأعضاء أن يكون تخلي الناس عن أراضيهم لفائدة الجماعة الحضرية عوض الدولة، وذلك وفق المساطر المتعلقة بإجراءات نزع الملكية حتى يستفيد ملاك الأراضي من تعويضات مالية، حيث تم تقديم عدة ملاحظات تتعلق باحترام المشاريع المرخصة ومراعاة تعويض الناس الذين ستشملهم عملية نزع الملكية وإقامة مشاريع تنموية بمنطقة السهول.

وأصبحت المنطقة المحيطة بسد سيدي محمد بن عبد الله قبلة للمستثمرين الخليجيين، الذين قاموا بتشييد إقامات سكنية فاخرة وضيعات فلاحية، حيث تعتبر من أفضل المناطق الفلاحية على صعيد جهة الرباط سلا.

close

النشرة الإخبارية

اشترك الآن للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى