ثقــــــافة

ثقافة | موسم أصيلة الثقافي يستضيف الإمارات في دورته الخريفية

    تنظم مؤسسة منتدى أصيلة، الدورة الثانية من موسم أصيلة الثقافي الدولي الثالث والأربعين، وذلك من 16 أكتوبر الجاري إلى 5 نونبر المقبل.

ويتم تنظيم الموسم بشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والتواصل (قطاع الثقافة) والجماعة الترابية لأصيلة، وسيستضيف هذا العام فعاليات ثقافية وفنية من دولة الإمارات العربية المتحدة، وستنظم هذه الدورة سبع ندوات، وذلك في إطار الدورة الـ 36 لجامعة المعتمد ابن عباد المفتوحة.

وحسب بيان صادر عن المؤسسة، فإن الندوة الافتتاحية ستعقد ما بين 16 و18 أكتوبر تحت عنوان: “الحركات الانفصالية والمنظمات الإقليمية في إفريقيا”، أما الندوة الثانية فستنظم يوم الأربعاء 19 أكتوبر بشراكة مع مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، حول موضوع: “الأمن الغذائي في إفريقيا في حقبة الحرب بأوكرانيا”.

وأشار المنظمون إلى أن الندوة الثالثة – ما بين 21 و23 أكتوبر – تبحث في موضوع: “الخليج العربي بين الشرق والغرب.. المسألة الشرقية الجديدة”، بينما تتناول الندوة الرابعة موضوع: “تأثير الطاقة على التوازنات السياسية والاقتصادية الدولية” يومي 25 و26 أكتوبر، والندوة الخامسة ستكون تكريمية في إطار فضاء “خيمة الإبداع”، ويجري خلالها تكريم عالم الفلسفة المغربي الدكتور عبد السلام بنعبد العالي، يوم 28 أكتوبر، ويتولى تنسيق الندوة الكاتب والإعلامي المغربي عبد الإله التهاني، وتنظم خلال هذه الدورة احتفالية تسليم جائزة “تشيكايا أوتامسي للشعر الإفريقي”، يوم السبت 29 أكتوبر.

تتمة المقال بعد الإعلان

أما الندوة السادسة، فتنظم في إطار برنامج اللقاء الشعري الثالث حول موضوع: “الشعر العربي وشعريات عالم الجنوب.. إفريقيا وأمريكا اللاتينية”.

وفي الختام، سيسدل الستار على اللقاء الشعري الثالث باحتفالية تسليم جائزة “بلند الحيدري للشعراء العرب الشباب”، وستكون الندوة الأخيرة في برنامج موسم أصيلة بعنوان: “أي نظام عالمي بعد حرب أوكرانيا؟”، على أن تشهد الندوات حضورا عربيا وإفريقيا ودوليا لافتا بمشاركة حوالي 400 من صفوة الباحثين والمفكرين وأصحاب القرار النافذين والشعراء والإعلاميين.

close

النشرة الإخبارية

اشترك الآن للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى