كواليس الأخبار

منيب تحذر من ارتفاع ظاهرة البطالة

الرباط. الأسبوع

    دقت النائبة البرلمانية، نبيلة منيب، ناقوس الخطر بعد تنامي ظاهرة البطالة بشكل كبير وسط النساء والشباب، وخاصة في بعض الجهات من المملكة.

ووجهت الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد، مؤخرا، سؤالا إلى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، قالت فيه أن نسبة البطالة تبقى جد مرتفعة وتخفي تحت طياتها نسبا جد مقلقة لدى بعض الفئات وفي بعض الجهات من المملكة، مضيفة أن نسبة البطالة وصلت خلال الفصل الأول من سنة 2022 لدى الإناث داخل المجال الحضري إلى 26.3 %، وعند حاملي الشواهد 18.9 % فيما تفاقمت نسبة البطالة لدى الشباب ما بين 15 و24 سنة لتصل إلى 33.4 %.

وأكدت منيب أن نسب البطالة وصلت في بعض الجهات إلى مستويات قياسية، حيث بلغت خلال الفصل الأول من سنة 2022 نسبة 20.2 % في جهة الشرق، وفي جهات الجنوب وصلت إلى 19.6 %، بينما وصلت في جهة فاس مكناس إلى 14.6 % وإلى 14.5 % على مستوى جهة الدار البيضاء سطات.

تتمة المقال بعد الإعلان

واعتبرت منيب تفاقم نسب البطالة واستفحالها قد تكون له انعكاسات سلبية على المستوى النفسي والاجتماعي والأمني والسياسي والاقتصادي، وتهدد السلم والتماسك الاجتماعيين، متسائلة عن التدابير والإجراءات التي سوف تتخذها الحكومة من أجل الحد من ارتفاع ظاهرة البطالة لدى النساء والشباب وحاملي الشواهد.

close

النشرة الإخبارية

اشترك الآن للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى