كواليس الأخبار

المعارضة ترفض التصويت على مشروع قانون ميثاق الاستثمار

الرباط. الأسبوع

    رغم مصادقة أعضاء لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب بالأغلبية على مشروع قانون المتعلق ميثاق الاستثمار، يوم الأربعاء الأخير، إلا أن المعارضة رفضت التصويت بسبب عدم تجاوب اللجنة مع المقترحات المقدمة.

وشهد الاجتماع تقديم 152 مقترح تعديل على مواد مشروع القانون الإطار، منها 23 تعديلا تقدمت به فرق الأغلبية، و129 لفرق المعارضة والمجموعة النيابية، إلا أن رئاسة اللجنة والوزير محسن الجزولي، لم تأخذ بأي من المقترحات المعروضة من قبل فرق المعارضة والأغلبية.

وصرح الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار، محسن الجزولي، أن ميثاق الاستثمار سيشكل انطلاقة جديدة من شأنها أن تجعل من المملكة وجهة دولية للاستثمارات، كما سيعطي قيمة مضافة للمغرب ويساهم في إحداث مزيد من مناصب الشغل وتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، ودعم الاستثمار في القطاعات ذات الأولوية بالنسبة للاقتصاد الوطني.

تتمة المقال بعد الإعلان

ويهدف مشروع قانون ميثاق الاستثمار إلى تغيير التوجه الحالي الذي يمثل فيه الاستثمار الخاص حوالي ثلث الاستثمار الإجمالي، فيما يمثل الاستثمار العمومي الثلثين، حيث يسعى إلى رفع حصة الاستثمار الخاص لتبلغ ثلثي الاستثمار الإجمالي في أفق سنة 2035.

وقررت المعارضة الامتناع عن التصويت، لعدم تفاعل الحكومة مع التعديلات التي تقدمت بها، والتي وصلت لـ 152 تعديلا لم يتم قبول أي منها.

وشددت الفرق البرلمانية على مكافحة تضارب المصالح والمساواة في معاملة المستثمرين كيفما كانت جنسيتهم أو تاريخ إحداث مقاولاتهم، والأمن والقانون والاستقرار الجبائي ومبادئ الحكامة الجيدة.

تتمة المقال بعد الإعلان

close

النشرة الإخبارية

اشترك الآن للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى