كواليس الأخبار

بنموسى ينهي ترسيم أطر الأكاديميات ضمن نظام موحد

الرباط. الأسبوع

    أعلن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي، شكيب بنموسى، أنه سيتم إلغاء الأنظمة الأساسية الجهوية الإثني عشر التي تحكم الأطر النظامية للأكاديميات، واستبدالها بنظام أساسي موحد تضمنه الدولة من خلال اعتماد مرسوم.

وقال بنموسى في دورية بمناسبة اليوم العالمي للمدرس (5 أكتوبر)، أن النظام الجديد سيضمن نفس الحقوق ونفس الفرص ونفس المسار الوظيفي كسائر الموظفين، مع الاستمرار في التوظيف الجهوي من أجل ضمان خدمة تعليمية عمومية على صعيد كافة التراب الوطني.

وأكد الوزير أن عملية ترسيم الأطر النظامية للأكاديميات ضمن هذا النظام الأساسي الموحد، ستمنحهم الحق في تعويض بمفعول تاريخ التوظيف، وستسمح لهم بالاستفادة من جميع مزايا النظام الأساسي، سواء الامتحانات المهنية أو الحركة الانتقالية الوطنية، وقال: “في إطار تنزيل خارطة طريق 2022-2026 من أجل مدرسة عمومية ذات جودة بأطر تربوية معترف بمجهوداتها ومحفزة، عملت الوزارة في إطار الحوار الاجتماعي لمدة 7 أشهر مع النقابات الخمس الأكثر تمثيلية في القطاع، من أجل وضع نظام أساسي موحد لجميع موظفي قطاع التربية الوطنية”.

تتمة المقال بعد الإعلان

وحسب الوزير، فإن الوزارة تعتزم تسوية متأخرات الترقية لسنة 2020، وذلك بغلاف مالي بقيمة 2 مليار درهم ومجهود مالي كبير يتم بذله في سياق اقتصادي واجتماعي يتسم بالعديد من التحديات.

close

النشرة الإخبارية

اشترك الآن للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى