جهات

وجدة | تحسين جودة النقل الحضري لمواكبة المستجدات

وجدة. الأسبوع

    احتضن مقر ولاية وجدة، مؤخرا، اجتماعا حول موضوع النقل الحضري حضره كل من ممثلي الجماعة الحضرية لوجدة ووزارة الداخلية ومسؤولي ولاية وجدة، وشركة “موبيليس – ديف”، وذلك لتدارس التدابير الكفيلة بإنجاح الدخول المدرسي والجامعي للموسم الحالي 2022-2023 في إطار التحسين المتواصل لخدمات مرفق النقل الحضري بعاصمة الشرق.

وتركز النقاش حول مجموعة من النقاط، حيث أكدت كل الأطراف المشاركة في الاجتماع على العمل بروح المسؤولية لإنجاح هذه العملية، وأشاد مسؤولو السلطة المفوضة لقطاع النقل الحضري، بجودة وجمالية مآوي الانتظار للركاب التي شرعت شركة “موبيليس” في تجهيز المحطات بها لفائدة مرتفقي خدمات النقل الحضري بوجدة.

وفي نفس الإطار، علمت الجريدة من مصادر مطلعة، أن الشركة المفوض لها تدبير المرفق، ستقوم بوضع 40 مأوى جديدا مخصصا لانتظار الركاب للحافلات في المستقبل القريب.

هذا، وشملت المناقشات النقطة المتعلقة باستقدام 18 حافلة جديدة المتبقية من أصل 102 حافلة وفقا للبرنامج الاستثماري الذي تمت الموافقة عليه في شهر دجنبر 2022.

وأضافت نفس المصادر، أن الشركة شرعت منذ توصلها بالدعم المتفق عليه مع وزارة الداخلية، في اقتناء الحافلات الجديدة، إذ توصلت بدفعة أولى من الدعم المسطر في شهر يونيو المنصرم بتأخر بلغ سبعة أشهر انعكست – حسب المصدر نفسه – على تأخر استلام الحافلات .

وتفيد ذات المصادر، أن الشركة المفوض لها اقتنت هياكل (chassis) الحافلات من الشركة السويدية المصنعة لهذه الحافلات، علما أن استقدامها إلى المغرب يتطلب على الأقل مدة سبعة أشهر، لكن فريق عمل الشركة وسرعة تفاعله مكنه من استلامها في الوقت المناسب، حيث لم تتجاوز العملية بأكملها 7 أشهر، وبالتالي، فإن إدخال هذه الحافلات إلى الخدمة سيتم بمجرد استلامها من المصنع الذي يشتغل عليها حاليا .

كما تطرقت أشغال الاجتماع إلى نقاط أخرى تتعلق بتسهيل مرور الحافلات وتطهير مناخ الاشتغال من أجل تحسين جولان الحافلات بالمدينة ووصولها للمرتفق في الوقت المناسب، بالعمل الجاد على إرساء الممرات الخاصة بالحافلات تنفيذا لمقتضيات عقد التدبير المفوض باعتبارها العنصر الأساسي الكفيل بضمان سلاسة المرور واحترام التوقيت وتحسين ظروف التنقل للمرتفقين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى