كواليس جهوية

مطالب بتدخل مصالح المياه والغابات لحماية الثروة الغابوية في أكادير

أكادير. الأسبوع

    طالبت جمعيات بجماعة إيموزار إداوتنان السلطات المحلية لعمالة أكادير، بالتدخل لإيقاف النزيف الذي تتعرض له الغابة من قبل بعض الأشخاص الذين قاموا بالاستيلاء على ثمار الأركان والخروب، التي تعد من ثروات هذه الغابة السلالية.

وقالت جمعيات قبيلة تنكرت أن بعض الأشخاص نهجوا سياسة الإقصاء والاستحواذ على خيرات الغابة عبر فرض أسلوب “البلطجة” والترهيب في حق ذوي الحقوق المنتمين لدواوير أيت أوسى، وإيبولال، والعفير، وتسمرت وغيرها، وذلك لدفعهم إلى التخلي عن نصيبهم في الغابة المثمرة.

وأضافت الفعاليات الجمعوية أن بعض الأشخاص قاموا بالترامي على الملك الغابوي وفرضوا غرامات مالية في حق السكان بدعوى أنهم من حراس الغابة دون أن يتوفروا على وثائق أو تراخيص من السلطات المحلية أو مندوبية المياه والغابات، لكنهم بعد فترة قاموا بجني ثمار الخروب والأركان ولم يتركوا أي شيء للساكنة المحلية التي كانت تنتظر منذ سنة جني هذه الثمار التي تعتبر مصدر رزقها الرئيسي.

وحسب المصادر ذاتها، فإن عضوا جماعيا من دوار إكري يقف وراء الاستغلال العشوائي للغابة وخيراتها، الأمر الذي دفع هؤلاء الأشخاص الغرباء للترامي على الملك الغابوي دون سند قانوني، مما حرم ساكنة المنطقة من حقها في الاستفادة من الموارد الغابوية التابعة لقبيلة تنكرت، وخاصة غابات تمسولة، تغانمين، بركال، تنوظفي، وتمالوكت.

ويطالب السكان مديرية المياه والغابات، بالتدخل لمعاقبة الأشخاص المخالفين للقانون والذين يستغلون خيرات الغابة بشكل عشوائي، والقيام بزيارة ميدانية للوقوف على الخسائر التي حصلت في الثروة الغابوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى