عين على الشرق

إحداث مراكز متخصصة بالبرمجة والتشفير المعلوماتي بالجهة الشرقية

الأسبوع. زوجال بلقاسم

    وقع مجلس جهة الشرق اتفاقية شراكة من أجل إحداث وتسيير مراكز خاصة بالبرمجة والتشفير المعلوماتي بجهة الشرق “YouCode”، وذلك بشراكة مع وزارتي الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، وولاية جهة الشرق، و وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية  لعمالة و أقاليم جهة الشرق، وجمعية “LEET INITIATIVE “.

ووفق بلاغ لمجلس جهة الشرق، فإن هذه الاتفاقية تروم إلى تحديد شروط وإطار الشراكة والتعاون بين الأطراف المتعاقدة من أجل تطوير تشغيل القطاع الرقمي في جهة الشرق، لتحسين إمكانية توظيف الشباب في ميدان التكنولوجيات الجديدة، وتوفير موارد مؤهلة للجهات الفاعلة في مجال تكنولوجيا المعلومات، و وضع نظام للتعليم والتوظيف على مستوى جهة الشرق في المهن الرقمية.

كما أن هذه الاتفاقية تهدف إلى تهيئة وتجهيز دور الشباب من أجل إحداث مراكز خاصة بالبرمجة والتشفير المعلوماتي بجهة الشرق، بشراكة مع الأطراف المتعاقدة لتوظيف الكفاءات و المواهب المكونة بمؤسسات البرمجة من أجل تقديم الخدمات على كل المستويات المحلية، الجهوية والدولية.

تتمة المقال بعد الإعلان

من جهته اعتبر بعيوي في تصريح إعلامي خص به ممثلي وسائل الإعلام الوطنية أن “هذا اللقاء محطة للتأكيد على أهمية الانخراط في الانتقال الرقمي، كورش واعد يساهم في تحقيق التحول الاستراتيجي الذي يلامس مختلف الجوانب من الحكامة والشفافية وأداء المرافق العمومية والدينامية الاقتصادية”.

وأكد رئيس مجلس جهة الشرق، على أن هذه الاتفاقية ستساهم في إعطاء دفعة نوعية لمسلسل التنمية البشرية ولتقوية القدرات خاصة لدى الشباب، مضيفا “أننا واعون تمام الوعي بالتحديات التي تفرضها عملية ترسيخ أسس مواكبة التغيير، الشيء الذي يستلزم ضمان انخراط الشباب في دينامية التحول الرقمي، على اعتبار أن الرأسمال البشري يشكل العنصر المحوري لبلوغ الإشعاع التنموي المنشود”.

وجدير بالذكر، أنه تم توقيع هذه الاتفاقية بمقر مجلس جهة الشرق بوجدة، وتبلغ تكلفتها نحو 25 مليون درهم، وفق ماصرح به رئيس مجلس الجهة الشرقية.

تتمة المقال بعد الإعلان

close

النشرة الإخبارية

اشترك الآن للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى