كواليس الأخبار

تقرير رسمي يؤكد ارتفاع أسعار الحبوب والخبز

الرباط. الأسبوع

    أكدت المندوبية السامية للتخطيط، في تقرير لها، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل ارتفاعا بنسبة 0.3 % خلال شهر ماي الماضي مقارنة مع الشهر الذي سبقه، وأن هذا الارتفاع يعزى إلى ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0.6 % وانخفاض الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 0.2 %، يوضح تقرير المندوبية.

وسجلت المندوبية ارتفاعا في أسعار المحروقات بنسبة 0.3 % وأثمان الزيوت والدهنيات بـ 8.5 %، واللحوم بـ 2.3 %، والخبز والحبوب بـ 0.7 % خلال الفترة ما بين شهري أبريل وماي، بينما سجلت انخفاضات في بعض المواد الغذائية مثل الخضر بـ 8.0 %، والفواكه بـ 6.0 %، والسمك وفواكه البحر بـ 5.6 %، والحليب والجبن والبيض بـ 0.3 %.

وحسب مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط، فقد تم تسجيل أهم الارتفاعات في الأثمان في مراكش بـ 0.8 %، وفي القنيطرة بـ 0.6 % وفي أكادير والدار البيضاء ووجدة والرباط وسطات بـ 0.5 %، وفي مكناس بـ 0.4 %، بينما تم تسجيل انخفاضات في الداخلة بـ 1.5 %، فاس بـ 1.2 %، أسفي بـ 0.6 %، العيون بـ 0.5 %، الحسيمة بـ 0.3 % وفي كلميم بـ 0.2 %.

وقد تراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين ارتفاع قدره 0.1 % بالنسبة للمواصلات والصحة، و14.0 % بالنسبة للنقل، مشيرة إلى أن نفس الفترة من السنة الماضية سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ 5.9 % خلال شهر ماي 2022، حيث نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ 8.4 % وأثمان المواد غير الغذائية بـ 4.1 %.

وبالتالي، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر ماي 2022، ارتفاعا بنسبة 1.2 % بالمقارنة مع شهر أبريل 2022 وبـ 5.6 % بالمقارنة مع شهر ماي 2021.

close

النشرة الإخبارية

اشترك الآن للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى