كواليس الأخبار

أوجار يتذكر القوانين المنسية في “الثلاجة”

الرباط. الأسبوع

    أكد محمد أوجار، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، وجود مشاريع قوانين ونصوص تشريعية في خزانة البرلمان لم تتم مناقشتها.

وقال أوجار في مداخلته خلال ندوة فكرية نظمت بالمكتبة الوطنية للمملكة، يوم الأربعاء، حول “التجربة البرلمانية العاشرة”، أن “التأخر في مناقشة هذه القوانين التشريعية يرجع للإهمال وللهدر الفظيع للزمن السياسي”.

تتمة المقال بعد الإعلان

وأوضح الوزير السابق، أنه عقب تسلمه لحقيبة وزارة العدل في فترة الحكومة السابقة، اكتشف وجود العديد من النصوص التشريعية والقوانين التي لم تتم المصادقة عليها منذ حكومة عبد الإله بن كيران، مشيرا إلى أن هذا الأخير يسيء إلى العلاقة التي تربط بين المواطن وممثلي الأحزاب السياسية.

وتابع أوجار قوله أن الدستور لا يعاقب على التأخر في إصدار مشاريع القوانين والمصادقة عليها في زمن معين، لكن من الأخلاقيات الوفاء بالوعود المقدمة إلى المواطنين والحد من هدر الزمن التشريعي، وطالب، في ذات اللقاء، بتقوية دور المعارضة وإعطاءها الأهمية حتى تساهم في التجربة الديمقراطية المميزة بالمغرب، وتمكينها من وسائل العمل رغم الخلافات والملاسنات التي تحصل في عدد من الفترات، مشيرا إلى أن الأغلبية في بعض الدول لا تطرح الأسئلة، بل تكون من تخصص المعارضة على اعتبار التنسيق الذي يكون بين الحكومة وأغلبيتها.

للإشارة، يتضمن الموقع الرسمي للأمانة العامة للحكومة، العديد من النصوص التشريعية والقوانين، التي لا زالت عالقة منذ عدة سنوات في البرلمان، أو التي لازالت داخل خزانة الأمانة العامة دون أن يتم إعادة النظر فيها أو تحريكها.

تتمة المقال بعد الإعلان

وقد وجهت بعض الفرق البرلمانية من المعارضة الحالية، مراسلات إلى الوزارة المكلفة بالعلاقة مع البرلمان، وإلى رئاسة الحكومة والأمانة العامة للحكومة، من أجل الشروع في إخراج بعض القوانين من “ثلاجة” البرلمان قصد مناقشتها والتداول فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى