كواليس الأخبار

المعارضة ترفض مشروع بنسعيد حول قانون المؤلف

الرباط. الأسبوع

    طالبت فرق المعارضة الحكومة بحماية حقوق المؤلفين وتعزيز الضمانات المتعلقة بالملكية الفكرية، من خلال القيام بإصلاح شامل للمنظومة قصد مواكبة التحولات الدولية المتسارعة في المجالات الإبداعية والقانونية وتحسين الوضعية الاعتبارية والمادية للمثقف والفنان والمبدع.

وانتقدت المعارضة قيام الحكومة بإعداد مشروع القانون رقم 25-19 المتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، دون مقاربة تشاركية مع المثقفين والمؤلفين في الميدان، معتبرة أن الصيغة التي تقدمت بها الحكومة لا ترقى إلى طموحات المثقفين والفنانين والمبدعين.

وفي نفس السياق دعا شهيد رئيس الفريق الاشتراكي، لفتح “نقاش” موسع حول قانون المكتب المغربي للمؤلف والحقوق المجاورة، “يزيل التوجس والخوف”، بين المهنيين والفنانين والمبدعين بخصوصه.

بدوره أكد ادريس السنتيسي على ضرورة القيام بدراسة محكمة من شأنها أن تحفظ للمبدع والفنان ماء الوجه والكرامة والإمكانيات المادية التي يفتقر إليها الفنان، داعيا الحكومة لأخذ الوقت الكافي في مناقشة مشروع قانون حقوق المؤلف قبل المصادقة عليه من طرف البرلمان.

تعليق واحد

  1. بصفتي شاعر غنائي ومنخرط في المكتب المغربي لحقوق المؤلفين لم استوعب هدا الجدل الدائر في الاوساط السياسية .تغديه مواكبة اعلامية ومشاحنات وحرب مصالح وحروب بالوكالة تشنها بعض الاطراف المتصارعة عبر الاعتماد على مريديها بالاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي …والى حدود اللحظة لا يعلم اغلب المتنطعين ماهية القانون المقترح ولا حيثياته ولا مزاياه او سلبياته ..
    لا نبحث كمواطنين من دوي الهمم ننتمي لفصيل له دوره ومكانته في المجتمع سوى عن الحرية والكرامة …صافي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى