كواليس الأخبار

برلمانيون يقترحون إحداث وكالة لتنمية المناطق الجبلية

الرباط. الأسبوع

    تقدم الفريق الحركي بمجلس النواب، بمقترح قانون ينص على إحداث وكالة لتنمية المناطق الجبلية، وذلك بهدف تحقيق التنمية وتطوير مستوى المرافق العمومية فيها، والنهوض بأوضاع الساكنة ومواجهة التداعيات المناخية.

وكشف رئيس الفريق الحركي، إدريس السنتيسي، أن الحكومة عملت على وضع برامج ومخططات لتنمية المناطق الجبلية، لكن بسبب كثرة المتدخلين وغياب رؤية مندمجة وضعف مواكبة البرامج، وغياب التقائية السياسات القطاعية وانسجامها، يفقد الفعالية المطلوبة للسياسة الموجهة لتنمية هذه المناطق على مستوى البنيات التحتية والولوج إلى المرافق العمومية الأساسية.

تتمة المقال بعد الإعلان

وأوضح أن المقترح الحركي، الذي يقف وراءه النائب أوزين، يواكب التوجيهات الملكية الهادفة إلى تحسين أوضاع المواطنين الذين يعيشون في المناطق البعيدة والمعزولة، والتخفيف من معاناتهم من خلال تأهيل البنيات التحتية والخدمات العمومية الأساسية، سواء في مجال التعليم أو الصحة أو الماء والكهرباء.

وأكد السنتيسي أن إحداث وكالة وطنية سيمكن من العمل على صياغة بدائل اقتصادية توفر العيش الكريم لساكنة المناطق الجبلية والمساهمة في حماية الثروة الغابوية، التي تظل المورد الوحيد لعيش ساكنة الجبل، مشيرا إلى أن إحداث الوكالة سيساعد على تنفيذ البرامج والمخططات الموجهة لتنمية المناطق، وتقليص الفوارق الترابية والمجالية وضمان تنمية حقيقية وشاملة.

بدورها، تقدمت مجموعة العدالة والتنمية، بمقترح قانون ينص على إحداث مجلس وطني للمناطق الجبلية، يكون تحت إشراف رئاسة الحكومة، يتم تحديد تشكيلته ومهامه واختصاصاته بنص تنظيمي.

تتمة المقال بعد الإعلان

وأكدت المجموعة النيابية لـ”البيجيدي”، على ضرورة إدراج المناطق الجبلية في السياسات العمومية الموجهة إلى تنمية هذه المناطق، مع ملائمتها للتغيرات المناخية وأثارها السلبية، مطالبة بإدماج خصوصيات المناطق الجبلية في برامج التربية الوطنية والتكوين المهني، وملاءمة المنظومة المدرسية مع خصوصيات هذه المناطق.

وكشفت رئاسة مجلس النواب، في مراسلة موجهة إلى رئيس لجنة القطاعات الإنتاجية، بعدم قبول الحكومة لمقترح قانون متعلق بإحداث وكالة تنمية المناطق الجبلية، والذي تقدم به رئيس الفريق الحركي، ومقترح قانون حول المناطق الجبلية أيضا تقدمت به المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية.

تتمة المقال بعد الإعلان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى