ثقافة و منوعات

ثقافة | جامعة محمد الخامس تتصدر تصنيفا دوليا

    في إطار انخراط المغرب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة السابعة عشر، برزت جامعة محمد الخامس بالرباط مرة أخرى في التصنيف الجديد التي أصدرته المؤسسة الدولية المتخصصة في ترتيب الجامعات “تايمز هاير إديوكيشن” لسنة 2022، واحتلت المرتبة الأولى وطنيا فيما يخص سبعة أهداف، ويتعلق الأمر بـ”الصحة الجيدة والرفاهية، الحياة الأرضية، الحد من أوجه عدم المساواة، السلام والعدل والمؤسسات الفعالة، الشراكات لتحقيق الأهداف، المساواة بين الجنسين، الاستهلاك والإنتاج المتسم بالمسؤولية”.

ومن بين ثماني جامعات مغربية، تواجدت جامعة محمد الخامس بالرباط في هذا التصنيف العالمي في الترتيب ما بين 601 و800 إلى جانب جامعتين أخريين متواجدتين بجهة الرباط سلا القنيطرة.

أما بالنسبة للجامعات المغربية الأخرى، فقد ظهرت ثلاث منها في الرتب ما بين 801 و1000، واثنتان في الرتب ما بين 1001 وما فوق.

والجدير بالذكر، أن الجامعات الحاضرة في هذا الترتيب، اختارت المشاركة وإدخال البيانات المتعلقة بالأهداف المختلفة، حيث يتم استخراج بيانات المنشور من قاعدة بيانات “سكوبيس” (SCOPUS)، ثم يتم تصنيف كل جامعة وفقا لدرجة أهدافها الثلاثة الأفضل، بالإضافة إلى الهدف رقم 17: “شراكات لتحقيق الأهداف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى