كواليس الأخبار

مجلس النواب يستجيب لمطالب المعارضة ويقرر مراجعة نظامه الداخلي

الرباط. الأسبوع

    راسل رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، رؤساء الفرق النيابية، لحضور اجتماع يوم الإثنين المقبل، يتضمن محورا أساسيا يتعلق بمراجعة النظام الداخلي لمجلس النواب.

وجاءت دعوة الطالبي العلمي، بعدما طالبت فرق المعارضة في المجلس بمراجعة النظام الداخلي، والحد من تحكم واستقواء الأغلبية الحكومية على هياكل ولجان المجلس، داعية إلى صيانة حقوق المعارضة والتعددية الحزبية، من أجل المصلحة الوطنية.

ومن المنتظر أن يحصل تعديل على الباب السادس من النظام الأساسي للمجلس والذي يتعلق بحقوق المعارضة والمقترحات التي تتقدم بها، إلى جانب بعض المواد المرتبطة باجتماعات اللجن البرلمانية وسرية الاجتماعات، ومناقشة مقترحات تتعلق بتعديل نظام تدبير الجلسات، والإشراف عليها والحصص الزمنية لتدخلات الفرق النيابية، ومسألة التصويت بعد تقليص عدد الحاضرين للمجلس.

وتم تعيين لجنة مسؤولة عن استقبال مقترحات الفرق حول تعديل النظام الداخلي، تتكون من رئيس المجلس وأعضاء المكتب، ورؤساء اللجن والفرق النيابية.

وسيعرض رئيس مجلس النواب، التعديلات التي صادقت عليها الفرق في النظام الداخلي، على المحكمة الدستورية لمعرفة مدى مطابقتها لأحكام الدستور، قبل نشر التعديلات الجديدة في الجريدة الرسمية.

close

النشرة الإخبارية

اشترك الآن للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى