جهات

تأطير صحفيين بالناظور حول وضعية المهاجرين والهجرة الغير شرعية

الأسبوع. زوجال بلقاسم

    نظمت جمعية “ثسغناس للثقافة والتنمية” بمدينة الناظور، دورة تكوينية وتحسيسية لفائدة العاملين في الحقل الإعلامي والصحافي بجهة الشرق، من أجل توظيف الخطاب الصحفي حول “ولوج المهاجرين إلى العدالة والحماية من الاتجار بالبشر”.

وتهدف هذه الدورة التكوينية، إلى المساهمة في ضمان احترام حقوق وإنسانية المهاجرين بالمغرب، سواء كان في وضعية استقرار أو في وضعية عبور، استنادا إلى مبادئ حقوق الإنسان بالمغرب، وكذا المساهمة في إرساء ثقافة حقوق الإنسان وقيم التعايش والحد من الصورة النمطية التي تهم المهاجر والهجرة على حد سواء.

ووفق ما صرح به عبد السلام أمختاري، رئيس الجمعية، فإن “هذه الدورة التكوينية تهدف إلى تحرير المهنيين في مجال الإعلام والصحافة من جميع الأفكار النمطية السائدة، وتسعى إلى غرس قواعد الكتابة الصحفية والمعالجة الموضوعية لمسألة ولوج المهاجرين للعدالة وتهريب المهاجرين لدى هذه الفئة المؤثرة في المشهد الإعلامي بالجهة، من أجل تغيير الأفكار النمطية تجاه المهاجرين”.

وأضاف المتحدث ذاته، أن “الدورة تأتي في إطار برنامج عدالة، الذي يهدف أساسا إلى إثارة موضوع ولوج المهاجرين إلى العدالة والحديث عنه، وهو المشروع الذي يدخل ضمن استراتيجية الجمعية في محور حقوق الإنسان والهجرة، باعتبار أن الهجرة هي أحد المحاور الأساسية التي تشتغل عليها الجمعية”، مشددا على أن “استهداف المهاجرين يدخل في صميم أهداف الجمعية”.

ويشار إلى أن هذه الدورة تدخل في إطار مشروع “عدالة” المنجز من طرف جمعية “ثسغناس للثقافة والتنمية” (ASTICUDE) بدعم من وكالة “إكستريماذورا” (إسبانيا) للتعاون الدولي من أجل التنمية عن طريق المنظمة غير الحكومية الإسبانية “التجمع من أجل السلام” ACPP، على فترتين: الأولى دامت طيلة أيام 21 و22 و23 دجنبر 2021، والثانية دامت أيام 12 و13 و14 يناير الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى