أصداء سوسية

“أصداء سوسية” لعدد 14 إلى 20 يناير 2022

أصداء سوسية

» هدد أحد المستشارين الغاضبين في بلدية إنزكان، بأنه “غادي يتسيف” في إشارة إلى الانقلاب على المجلس، وفضح “المستور”، ويبدو أن تضارب المصالح هي التي جعلت هذا المستشار يخرج عن صمته حول من يستغل مداخيل الأسواق يوميا، وأين تذهب أموال “الصنك”، فرد عليه مستشار آخر بأنه هو (أي المستشار الغضبان)، مما جعل هذا الأخير يهدد بـ”التسيف”(…).

__________________________

» أفاد أحد الفنانين المشهورين بإنزكان، بأن الوضعية التي يعيشها بعض الفنانين بالمنطقة “مزرية”، مستنكرا إقدام بعض الجمعيات على إقحام أسماء أشخاص غرباء بالجمعيات، رغم أنه لا يربطهم بميدان الفن سوى الخير والإحسان، وذلك بغرض الاستفادة من التعويضات المالية الخاصة بدعم الفنانين بدون وجه حق.

وأضاف المتحدث نفسه الذي رفض الكشف عن هويته، بالقول: “حان الوقت لفتح تحقيق في الموضوع ومحاسبة بعض الجمعيات التي تقحم أفراد عائلتها بمنحهم بطاقة فنان زورا، بهدف الاستفادة من التعويضات والدعم المالي المخصص للفنانين، ما يشكل استنزافا للمال العام، ويتعين معه على الجهات المعنية كل حسب تخصصه، فتح تحقيق عاجل ومعمق في الموضوع وترتيب الإجراءات القانونية اللازمة في حق العابثين بقوانين الجمعيات وتقديمهم للعدالة”.

________________________

» اعتمدت ولاية أكادير صيغة الجواز الصحي عوضا عن جواز التلقيح، وذلك حسب ما هو مؤكد في مذكرة مستعجلة للولاية، بعثت بها للكاتب العام للشؤون الجهوية ولرئيس ديوان الوالي ولرئيس قسم الشؤون الداخلية وللمندوب الإقليمي للإنعاش الوطني ولرؤساء الأقسام بالكتابة العامة، وتقضي هذه المذكرة التي تحمل تاريخ 6 يناير 2022 بضرورة إدلاء الموظفين والمستخدمين ومرتفقي الإدارات بالجواز الصحي لولوج الإدارات العمومية وشبه العمومية والخاصة.

__________________________

» يواصل عدد من أصحاب “الجيلي الأصفر” بسط سيطرتهم على جل مرابد ومواقف مدينة أكادير، رغم صدور وتفعيل قرار مجانية المرابد من طرف المجلس الجماعي للمدينة، وفي هذا الصدد، أكد مواطنون أن بعض أصحاب “الجيلي الأصفر” يحتلون عددا من شوارع وأزقة مدينة أكادير ومراكنها، ويستخلصون من المواطنين واجبات ركن سياراتهم بها.

وأكد المواطنون أن الحراس المعنيين مستمرون في تحدي المسؤولين عن تدبير الشأن المحلي للمدينة، كما يتحدون السائقين الذين لا يرغبون في أداء ثمن ركن سياراتهم بالشارع العام وفي المواقف التابعة للجماعة. هذا الوضع يتسبب في ابتزاز المواطنين واستخلاص مبالغ مالية منهم دون وجه حق، كما يخلق أحيانا مشادات كلامية ومشاجرات بين محتلي الملك العام، والمواطنين المتمسكين بقرار مجانية المرابد.

________________________

» كشف بلاغ أصدرته النقابة الوطنية لوكالة التنمية الاجتماعية بأكادير، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، عن فضيحة تحرش وجرائم عنف في حق موظفات بذات المؤسسة، موجهة أصابع الاتهام لمديرة الوكالة متهمة إياها بما سمته “التغاضي والتستر على العنف والتحرش في حق موظفات”، مؤكدة أنها “قامت باستقبال المتهم بالتحرش داخل مكتبها ووعدته بامتيازات إدارية”.

في هذا السياق، أعلن الفرع النقابي عن عزمه “تنظيم ندوة صحفية لفضح تورط وتستر الإدارة عن العنف والتحرش ضد موظفات المؤسسة”، وكذا “تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر المؤسسة للتنديد بهذه السلوكات”.

________________________

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى