أسرار العاصمة

“أسرار العاصمة” لعدد 31 دجنبر 2021 إلى 06 يناير 2022

أسرار العاصمة

» من اختصاصات الجماعة “صيانة المقابر بصفة عامة”، إلا أن مقابر المسلمين وعددها 5، هي في حالة من التدهور لا يشرف المنتخبين ولا يراعي حرمة الموتى ولا يحترم مشاعر أهاليهم ويشوه سمعة العاصمة.. وبحثنا في الميزانية فعثرنا في باب “طقوس دينية” على 3 فصول هي: “الصيانة والإصلاح الاعتيادي للمقابر” و”صوائر الغسل والدفن”، و”مصاريف نقل الأموات” بينما مقابر العاصمة “يا حسرة” تعيش حالة من الفوضى والإهمال.

__________________________

» مع بداية السنة، تتجه الأنظار والأفكار إلى التدبير المالي للجماعة الذي اشتهر بـ”الاهتمام والرعاية لتمويل الاستشارات القانونية” بالرغم من وجود قسم للشؤون القانونية برئيس قانوني وموظفين مكونين في مجالات التشريع، والتعاقد مع متعاقدين لإنجاز معالم إدارية في الجماعة آلاف الموظفين، واستهلاك الماء والكهرباء في مقرات الجماعة والمقاطعات بمئات الملايين التي حيرت المراقبين.

________________________

» خلافا لما يتداول عن أصول عائلات عفير الرباطية، وسكنت لقرون في حومة البحيرة، بأنها اعتنقت الدين الإسلامي مؤخرا، إلا أن المؤرخ الأكاديمي المرحوم عبد العزيز بنعبد الله، ينفي هذا الادعاء ويؤكد أن “آل عفير عرب أمويون من بني أمية، وتحديدا قدموا من مدينة Nebula الأندلسية بضواحي إشبيلية، وكان منهم عالمان كبيران تنحدر منهما سلالتهما الرباطية”، المرجع: “موسوعة الرباط” ص: 468.

________________________

» مع تفشي الأمراض الصدرية وارتباطها بـ”كوفيد”، قرر منتدى أساتذة أطباء القطاع الخاص لهذه الأمراض، في الرباط، تنظيم ندوة علمية في مدينة طنجة اقترح دعوة رشيد الطالبي العلمي كضيف شرف في الافتتاح لانتمائه إلى الجهة وممثلها في مجلس النواب، واعتبارا لحالة الطوارئ الصحية، برمجت الندوة أواخر شهر مارس المقبل إذا سمحت بذلك ظروف الضيف وتدابير تطورات الجائحة، ومن المنتظر صدور توصيات مهمة للوقاية من أمراض يسيطر عليها أطباؤنا الأكفاء.

________________________

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى