جهات

“أصداء سوسية” لعدد 31 دجنبر 2021 إلى 06 يناير 2022

أصداء سوسية

» يترقب المهتمون بالشأن المحلي، ما إذا كانت للمشرف الإداري بمحكمة إنزكان كلمة وهو بصدد الإفراج، في قادم الأيام، عن الجدول السنوي في توزيع المهام على الموظفين برسم سنة 2022، وأن يضع موضوع ضخ دماء جديدة ببعض المكاتب ضمن أولوياته، خصوصا تلك التي  كثر عليها اللغط، وذلك من أجل تطوير العمل الإداري والسير به نحو الأفضل.

__________________________

» تحرك السماسرة مؤخراـ وبدؤوا يحسبون ويعيدون الحسابـ لـ”يشيطوا” بعض الأماكن التجارية المخصصة حديثا لبعض الجمعيات(..) بسوق الجملة بإنزكان، وقال مطلعون على ما يجري في الكواليس، أن المسؤول الإقليمي فطن لهذا الجشع  فأمر بتجميد كل شيء، وأن الاستفادة من هذه المحلات التجارية ستقتصر على المحتاجين من أبناء المنطقة العاطلين عن العمل.

________________________

» طالبت اللجنة الوطنية للأطباء المقيمين والداخليين، بالإسراع بفتح المركز الاستشفائي بمدينة أكادير، بغية النهوض بالعرض الصحي بالجهة من ناحية أولى، ومن أجل توسيع نطاق التداريب الاستشفائية بالنسبة للأطباء والطلبة من ناحية أخرى.

واستنكرت اللجنة، في بيان لها، “تأخر وزارة الصحة غير المبرر في صرف مستحقات الحراسة الإلزامية”، وطالبوا بالتعجيل بصرف رواتب الأطباء المقيمين دفعة 2021، ببعض المراكز الجامعية بعد شهور من العمل، وصرف الشطر الثاني من تعويضات “كورونا” منددة بما أسمته “تماطل الوزارة الوصية في الاستجابة لمطالبهم وحل مشاكلهم”.

__________________________

» من المرتقب أن يحول اكتشاف النفط أكادير وإنزكان، إلى مصاف الأقطاب الاقتصادية الواعدة، إذ جرى في هذا الصدد، حفر مجموعة من الآبار بالمنطقة البحرية في حقل “إنزكان أوفشور”، وتبين أن الاحتياطي المكتشف يناهز ملياري برميل من النفط، تمتد على مساحة تغطي أكثر من 11 ألف كيلومتر مربع.

وإلى جانب ذلك، يحتوي حقل “إنزكان أوفشور” على إمكانات غازية مهمة، وهو ما يفتح الرهان أمام دخول شركات طاقية عالمية للبلاد بعد التأكد من أن هناك احتياطات كبيرة من النفط والغاز تحتاج لمن يقوم باستخراجها.

________________________

» يشد عدد من أرباب المقاهي والمطاعم والحانات بأكادير على قلوبهم، خوفا من أن تقرر السلطات الصحية إجراءات مشددة خلال عطلة نهاية السنة، لمنع تفشي المتحور الجديد ““أوميكرون”، وعلى الرغم من أن مهنيي هذا القطاع لم يتوصلوا بشكل رسمي بتعليمات من السلطات العمومية بشأن الإجراءات الاحترازية المتخذة خلال ليلة رأس السنة، إلا أنهم يتوقعون اللجوء إلى تشديد التدابير ومنع التجول الليلي على غرار السنة الفارطة.

________________________

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى