جهات

“أسرار العاصمة” لعدد 10 إلى 16 دجنبر 2021

أسرار العاصمة

» برج محمد السادس هو الآن في أطواره النهائية بـ 48 طابقا من أصل 55 سيكون جاهزا بعد سنة على ارتفاع 1250 مترا وعرض 35 مترا، ليشكل مدينة عمودية بأبناك ومكاتب وفندق وإقامات ومتاجر ومركز للاقتصاد الإفريقي.. ستشاهد على بعد حوالي 50 كلم، سينعش ميزانية جماعة سلا بمداخيل ضرائب ورسوم: الأرباح والتجارة والمهن.. وسيلزم جماعة العاصمة بإعادة تهيئة الطرقات المؤدية إليه.

__________________________

تتمة المقال بعد الإعلان

» سنة 2022 ستكون ثقافية بامتياز على العاصمة التي ستحضن تظاهرتين ثقافيتين، إفريقية وإسلامية، إضافة إلى المعرض الدولي للكتاب، مما سيزين الرباط بنياشين عليا في الثقافة العالمية، وقد بادرت رئيسة الجماعة للاجتماع برؤساء الجهة والمقاطعات، للتحضير الجيد لهذه التظاهرات، ونعتقد أنه يجب رفع مستوى الاتصالات من العلاقات الداخلية الصرفة إلى فتح حوار مسؤول مع مختصين هذا المجال.

________________________

» لا بد من اختصاصيين في الديكور لتزيين العاصمة الثقافية طيلة السنة بعلامات مستوحاة من الثقافة.. وتخليد المناسبة بتسمية ساحة بـ”الثقافة الإفريقية والإسلامية”، ونقترح مدار باب زعير على أربعة شوارع: محمد السادس، يعقوب المنصور، الإمام مالك وموسى ابن نصير، فاجتماعات الرئيسة للتشاور والاستفادة يجب ألا تقتصر على المجالس التابعة لها، ولكن مع المختصين من رواد الثقافة، مثل أكاديمية المملكة وجمعية رباط الفتح ورئيس “النادي الجراري”… إلخ.

تتمة المقال بعد الإعلان

________________________

» أقرت الأمم المتحدة أخيرا خطة حضرية جديدة للمدن ترتكز على 5 أسس هي: السياسات الحضرية الوطنية، والتشريعات، واللوائح الحضرية وتخطيط المدن، وأدوات التصميم والاقتصاد المحلي، وتمويل البلديات والتنفيذ المحلي… وتنكب الوزارة المختصة منذ أيام على تنزيل هذا المقرر الأممي وإخراجه لحيز الوجود بينما جماعتنا في “دار غفلون”.

________________________

تتمة المقال بعد الإعلان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى