أسرار العاصمة

“أسرار العاصمة” لعدد 03 إلى 09 دجنبر 2021

أسرار العاصمة

» في الأسبوع الماضي، أقيلت رئيسة مجلس النواب في النرويج من منصبها، بسبب استعمالها لشقة مساحتها 50 مترا مربعا في ملكية الدولة بدون حق، ما دامت الشقة موضوعة رهن إشارة الرؤساء إذا كانت منازلهم الخاصة تبعد عن البرلمان بـ 40 كيلومتر، بينما منزل الرئيسة يبعد بـ 29 كيلومتر فقط.

__________________________

» ونحن في العاصمة “يا حسرة”، لا يتحرك رؤساء ونوابهم ومكلفون باللجان والأقسام والمصالح إلا على سيارات “جابها الله”، وتحت تصرفهم بالليل والنهار والعطل وكأنها في ملكيتهم الخاصة وليست ممولة من الرباطيين، فهل كانوا سيتواضعون بالسكن في شقة من 50 م² كما هو الشأن في النرويج؟ أما نفقات تلك السيارات، فتكلف أكثر مما تكلفة الطاكسيات الرابطة بين الرباط والدار البيضاء، وتكفي لشراء شقق اقتصادية بجانب مجالسهم تكون رهن إشارتهم بدلا من السيارات.

________________________

» تقترب التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، من منظومة “التعاضد الأوروبي” بمراجعة شاملة لاسترداد مصاريف العلاجات لمنخرطيها والرفع من قيمة عدد من المنح للوفاة أو التقاعد أو تمدرس اليتامى.. ويبقى الأهم وسبقتنا إليه أوروبا بقرن، اعتماد بطاقة الانخراط الإلكترونية لتسوية واجبات أي علاج ودفن إلى الأبد الطريقة المفروضة حاليا، والتي لا تعرفها أوروبا: “خلص وانتظر أو مت والعزاء مضمون”.

________________________

» في إطار المشروع الملكي وبعد إنجاز وتجهيز مستشفى مولاي يوسف بحي العكاري وتوسيع مهامه على الجهة ككل، وإضافة تخصصات جديدة بتجهيزات طبية حديثة لم تكن متوفرة إلا عند الخواص، واستكمالا لهذا المشروع، تمت برمجة توسعة مستشفى “ابن سينا” بمواصفات عالمية وعلى مساحة 130300 متر مربع على علو 140 مترا، بطاقة سريرية تبلغ 916 سريرا وأقساما لكل التخصصات، سيكون جاهزا بعد سنتين في زمن التغطية الصحية.

________________________

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى