أسرار العاصمة

“أسرار العاصمة” لعدد 26 نونبر إلى 02 دجنبر 2021

أسرار العاصمة

» قرر الاشتراكيون الفوز في انتخابات 2026 لترأس الحكومة المقبلة الثانية في تاريخهم، وقد كانت جماعة ومجلس عمالة ومقاطعات العاصمة، “وردية” التسيير في ولايتهم الحكومية، وكل الأحزاب التي تزعمت المشهد الحكومي (الدستوريون، الاشتراكيون والعدليون والتجمعيون)، ركزت على حضورهم القوي في انتخابات الجماعة، وكانت لهم.. والاشتراكيون اليوم معارضون في الحكومة وفي البلدية، ننتظر منهم – خصوصا في الجماعة – قوة مُعارضة بالأحسن والأفضل بشأن القرارات والميزانيات.

__________________________

» ازدادت المساحات الخضراء من 230 هكتارا إلى 240 هكتارا دون احتساب الحزام الأخضر المحيط بالعاصمة، وإذا كانت منظمة الصحة العالمية توصي بـ: 10 أمتار خضراء للفرد الواحد كمعدل عالمي، فإن الرباط يحظى كل فرد فيها بأزيد من 25 مترا، ونذكر بالمنتزه الجديد الحسن الثاني، ومساحته 32 هكتارا، ومجهز بتجهيزات حديثة تراعي رغبات الكبار والصغار في التجوال والمشي وفي ممارسة مختلف الرياضات.

________________________

» لن يطلب من المتقاعدين كما جرت العادة في دجنبر من كل سنة، الإدلاء بأي وثيقة (شهادة الحياة، وعدم الزواج للأرامل…)، حيث تبنى الصندوق المغربي للتقاعد إجراء جديدا يراعي شعور المتقاعد كفرد من المجتمع قدم خدمات وشيد من عمره طرقا يستعملها اليوم في أمان الجيل الموالي.. وقرر مراسلة المعنيين بالملاحظة كإجراء تواصلي خلال شهري يناير وفبراير المقبلين، وليس كبحث: هل المعني بالأمر ميت أم حي ؟

________________________

» ونحن نبحث عن مسار وجذور المرحوم “طبيب المقاومة” موضوع “أرشيف الرباط”، السي عباس العفير، اكتشفنا معاركه في مواجهة الأوبئة التي حلت بالرباط حتى أنه في شهر واحد من سنة خلال أربعينيات القرن الماضي، تسلط على الرباطيين 25 وباءً، ومن أبنائه المرحوم الذي شغل منصب الكاتب العام لوزارة العدل، حسن العفير، أسكنهما الله فسيح جناته.  

________________________

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى