جهات

“أصداء سوسية” لعدد 26 نونبر إلى 02 دجنبر 2021

أصداء سوسية

» قام أحمد حجي والي جهة سوس ماسة، مرفوقا بمصطفى بودرقة النائب الأول لرئيس المجلس الجماعي لأكادير وزهرة المنشودي نائبة الرئيس المكلفة بالشؤون الثقافية وتنشيط المدينة والمحافظة على التراث، والبشير بنحماد نائب الرئيس المكلف بالمالية والميزانية، بزيارة تفقدية لمتحف “ذاكرة أكادير” (مقر بنك المغرب سابقا) قصد الوقوف على عملية سير وجودة الأشغال بالمتحف المذكور في أفق استكمالها في الآجال المحددة.

__________________________

تتمة المقال بعد الإعلان

» “الله ياخذ الحق”.. بهذه العبارة يرد أصحاب النقل السري في إقليم اشتوكة أيت باها كلما أغار عليهم أحد “المحزمين” ومنعهم من الشغل وحجز سياراتهم، لكن يبقى الغريب في الأمر، أن هناك حالات استثناء تقع، حيث يبقى بعض “الخطافة” يمارسون عملهم دون مضايقة، ويقول العارفون بأن المعنيين بالأمر يتعاونون (…) مع المحميين، لذلك يتم غض الطرف عنهم.

________________________

» كبدت جائحة “كورونا” التي تقترب من إتمام عامها الثاني، خسائر فادحة لقطاع السياحة بأكادير، وذكرت مصادر مطلعة، أن القطاع السياحي بعاصمة سوس ماسة لحقته خسارة بقيمة 1.2 مليار دولار في السنتين الماضيتين مقارنة بالقطاع السياحي بمدينة مراكش، والذي سجل بعض الإقبال النسبي على الخدمات التي يوفرها.

تتمة المقال بعد الإعلان

ولا تزال التبعات السلبية لأزمة “كورونا” مستمرة في مدينة الانبعاث، خاصة وأن مهنيي السياحة كانوا يعلقون آمالهم على استقبال سياح مغاربة خلال فترة العطلة المدرسية الأخيرة، إلا أن الوضع لم يعرف تغيرا ملحوظا.

__________________________

» رفع شخصان يعملان في مجال ميكانيك السيارات بإنزكان، شكاية لرفع الضرر عنهما، إلى رئيس الملحقة الإدارية الأولى بإنزكان، ضد شخص عمد إلى فتح مستودع بجوار محليهما بشكل لا يسمح بإغلاق بابيهما، وأن المستودع الذي فتحه المشتكى به، يعرقل حركة المرور فوق الرصيف العمومي لدرجة حجب محلاتهما يمينا ويسارا، وأضافا أن محل المشتكى به، يحتوي على مواد خطيرة قابلة للاشتعال، كمادة “البونج” و”اللصاق الاصطناعي”.

تتمة المقال بعد الإعلان

________________________

» التأم العشرات من الشبان والشابات يوم السبت 20 نونبر الجاري، في وقفة احتجاجية أمام الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة بأكادير، على خلفية الشروط التي حددتها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة من أجل اجتياز مباراة التعليم، ورفعوا شعارات من قبيل: “الوظيفة اللي بغينا الوزارة تضحك علينا”، “علاش جينا واحتجينا الوظيفة اللي بغينا”، “المعطل راسي مرفوع ما مشري ما مبيوع”، “هذا مغرب الله كريم لا صحة لا تعليم”، “لا لا لقرار المهزلة”، “الكرامة اللي بغينا والوزير يطحن فينا”، “لا للانتقاء لا للسن نعم لتكافؤ الفرص”، وغيرها من الشعارات.

__________________________

تتمة المقال بعد الإعلان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى