جهات

“أسرار العاصمة” لعدد 05 إلى 11 نونبر 2021

أسرار العاصمة

» سبق أن أشرنا في هذا الركن، إلى احتمال بروز معارضات جديدة في كافة المجالس مباشرة بعد توزيع المناصب والامتيازات العينية، وهذا بالضبط ما وقع في المجلس الكبير، الذي برزت فيه معارضة متمكنة أزعجت الرئاسة التي احتكمت إلى التصويت لـ”طردها” خارج القاعة بدلا من الحوار والإقناع والتهدئة برفع الجلسة لدقائق، فكان أول فخ تسقط فيه الأغلبية، مما يفرض عليها ضبط تدخلات “نقطة نظام” في القانون الداخلي.

__________________________

تتمة المقال بعد الإعلان

» ليست محاضر جلسات المجالس المنجزة من كتابها هي المعتمدة لوحدها عند السلطات، بل إنها تقارن مع تقريرين سريين لممثلين عن الإدارة المحلية، وعن جهاز أمني، لذلك فكل عضو قمع أو منع من الكلام، عليه طلب تسجيل ما تعرض له في المحاضر الرسمية، علانية وبإلحاح، ثم يلتزم الصمت، وبهذا السلوك الحضاري لن تؤشر السلطات على تلك المحاضر إلا إذا برر رؤساء الجلسات ما وقع.

________________________

» عندنا مجلس للجهة، ومديرية جهوية للسياحة، ومديرية محلية للسياحة، ومكتب وطني للسياحة، وهذا الكم من الإدارات المكلفة بالسياحة في جهة العاصمة، فشل في خلق قطب سياحي لإنعاش الاقتصاد الجهوي بالرغم من توفر المنطقة على شواطئ وأودية وبحيرات وغابات وجبال وهضاب وصناعات تقليدية وفلكلور متنوع… إلخ. مجلس الجهة مطالب بزعزعة المكلفين بالسياحة من نومهم.

تتمة المقال بعد الإعلان

________________________

» في الرباط حررت وثيقة المطالبة بالاستقلال من طرف عدد من الوطنيين المناضلين، وفي الرباط بمشورها السعيد، أعلن المغفور له الملك محمد الخامس طيب الله ثراه، عن نهاية الاستعمار واستقلال المملكة، والرباط دون غيرها من المدن، حرمت من شارع أو ساحة باسم “الاستقلال”، والمكان المناسب لهذه التسمية، هو ساحة “باب الأحد”.  

________________________

تتمة المقال بعد الإعلان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى