تحقيقات أسبوعية

تقرير | أحزاب التحالف تحقق الاكتساح الانتخابي وجدل داخل “البيجيدي” حول ثلاثة مقاعد

انتخابات مجلس المستشارين

كرست الانتخابات التشريعية المتعلقة بمجلس المستشارين، تفوق أحزاب التحالف الحكومي والنقابات المساندة لها خلال محطة 5 أكتوبر، والتي زكت تفوق أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال، والاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

وأكدت هذه الانتخابات النتائج التي أسفرت عنها الانتخابات المتعلقة بالغرف المهنية والنقابات، والتي تكبد خلالها حزب العدالة والتنمية خسارة كبيرة بالنسبة لنقابته الاتحاد الوطني للشغل، حيث أبرزت هذه المحطة تراجع شعبية الحزب لدى المأجورين والطبقة العاملة، بعدما كان يتوفر على متعاطفين ومساندين في النقابات العمالية الأخرى.

فقد ضمن التحالف الحكومي في انتخابات مجلس المستشارين، أغلبية أخرى مريحة، ستمكنه من تمرير المشاريع والبرامج الحكومية بدون عراقيل، خاصة وأن التحالف يحظى أيضا بدعم نقابة الاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

 

الرباط. الأسبوع

تحالف الحكومة يكتسح الغرفة الثانية

    كشفت وزارة الداخلية عن تفوق التحالف الحكومي خلال انتخابات مجلس المستشارين ضمن مجالس الجماعات الترابية، بعدما حصلت الأحزاب الثلاثة المشكلة للأغلبية على مجموع 63 مقعدا (الأحرار 27، الأصالة والمعاصرة 19، والاستقلال 17).

وبالنسبة لبقية الأحزاب، فقد حصل حزب الحركة الشعبية على المرتبة الرابعة بـ 12 مقعدا، وجاء بعده حزب الاتحاد الاشتراكي بـ 8 مقاعد، وحزب العدالة والتنمية بثلاثة مقاعد، بينما حصل حزب الاتحاد الدستوري على مقعدين، أما بخصوص الأحزاب السياسية الأخرى، وعددها ستة، فقد تمكنت ثلاثة أحزاب فقط من الحصول على مقعد واحد لكل منها، وحصل مترشح مستقل على مقعد.

وعلى صعيد الهيئة الناخبة لممثلي المأجورين والعمال، فقد أسفرت النتائج التي أعلنت عنها الوزارة يوم الأربعاء 6 أكتوبر، عن تصدر الاتحاد المغربي للشغل، بحصوله على 8 مقاعد، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب على 6 مقاعد، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل 3 مقاعد، ثم الاتحاد الوطني للشغل بمقعدين والفيدرالية الديمقراطية للشغل بمقعد واحد.

وبالنسبة للهيئة الناخبة لممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، فقد فاز بالمقاعد 8 الخاصة بهذه الفئة، المترشحون والمترشحات المنتمون للتنظيمات الجهوية أو المركزية للاتحاد العام لمقاولات المغرب.

نتائج الأحزاب :

– التجمع الوطني للأحرار: 27 مقعدا.

– الأصالة والمعاصرة: 19 مقعدا.

– الاستقلال: 17 مقعدا.

– الحركة الشعبية: 12 مقعدا.

– الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية: 8 مقاعد.

– العدالة والتنمية: 3 مقاعد.

– الاتحاد الدستوري: مقعدان.

نقابة الاتحاد المغربي للشغل تكتسح النتائج

    حققت نقابة الاتحاد المغربي للشغل نتائج جيدة خلال الانتخابات المتعلقة بفئة المأجورين، بحصولها على 8 مقاعد من أصل 20.

ويضم فريق النقابة أسماء سبق أن مثلتها إلى جانب وجوه جديدة تدخل لمجلس المستشارين لأول مرة، أبرزها ميلود معصيد، رئيس التعاضدية العامة للتربية الوطنية، وأمال العامري، ونور الدين سليك الذي يمثل قطاع البريد، وأمينة حمداني عن قطاع التكوين المهني، وعز الدين زكري عن قطاع الضمان الاجتماعي، وفاطمة الإدريسي عن قطاع الصحة، وبوشعيب علوش عن قطاع الماء والكهرباء، ومريم هلواني عن السكك الحديدية والنقل.

وأكدت نقابة الاتحاد خلال حملتها الانتخابية، على ضرورة العمل من أجل فرض احترام مقومات العمل اللائق وضمان شروط الصحة والسلامة المهنية، والضغط من أجل التراجع عن القرارات المشؤومة المتعلقة بإقرار إصلاح عادل لصناديق التقاعد.

وقد جاءت النتائج كالتالي :

– الاتحاد المغربي للشغل: 8 مقاعد.

– الاتحاد العام للشغالين بالمغرب: 6 مقاعد.

– الكونفدرالية الديمقراطية للشغل: 3 مقاعد.

– الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب: مقعدان.

– الفيدرالية الديمقراطية للشغل: مقعد واحد.

نسبة المشاركة

    كشف بلاغ وزارة الداخلية، أن نسبة المشاركة في اقتراع مجلس المستشارين بلغت 94.86 في المائة بالنسبة لممثلي مجالس الجماعات الترابية وممثلي الغرف المهنية، وممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، في حين استقرت نسبة المشاركة بالنسبة لهيئة ممثلي المأجورين، في 40.49 في المائة.

وأضاف البلاغ، أن عمليات التصويت وفرز الأصوات على مستوى المكاتب، تمت بحضور ممثلي اللوائح أو المترشحين طبقا للمقتضيات القانونية.

وأشار البلاغ إلى أن عدد المرشحين خلال هذه الانتخابات، بلغ ما مجموعه 691 ترشيحا، لملء 120 مقعدا التي يشتمل عليها مجلس المستشارين، أي بمعدل يقارب 6 ترشيحات عن كل مقعد، منها 471 ترشيحا لملء 100 مقعد المخصصة لممثلي مجالس الجهات، ومجالس الجماعات، ومجالس العمالات والأقاليم، والغرف المهنية، والمنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، و220 ترشيحا موزعا على 11 لائحة ترشيح برسم 20 مقعدا المخصصة لهيئة ممثلي المأجورين.

المستشارون الكبار

    كرست انتخابات مجلس المستشارين تفوق المرشحين الكبار خلال هذه الاستحقاقات التشريعية، والذين غابوا عن انتخابات مجلس النواب، حيث فازت أسماء بارزة تنتمي لمختلف الأحزاب السياسية بمقاعد برلمانية.

هذا، وقد تمكنت فاطمة الحساني، الرئيسة السابقة لجهة طنجة تطوان الحسيمة، من الظفر بمقعد بالغرفة الثانية، حيث حصلت على 18 صوتا، كما فاز محمد البكوري رئيس فريق الأحرار، بالمركز الأول في صنف الجماعات بـ 657   صوتا، بينما حصل عبد الحميد أبرشان على مقعد برلماني عن حزب الاتحاد الدستوري.

وبجهة الرباط سلا القنيطرة، فاز كل من محمود عرشان، رئيس حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية سابقا، بمقعد برلماني، رفقة عبد القادر الكيحل عن حزب الاستقلال، ومحمد حنين عن التجمع الوطني للأحرار، كما تمكن محمد زيدوح عن حزب الاستقلال، من ضمان عضويته بمجلس المستشارين عن مجلس الجهة.

وأسفرت هذه المحطة عن فوز عبد السلام اللبار عن حزب الاستقلال بجهة  فاس مكناس، والوزير السابق لحسن حداد عن نفس الحزب بجهة بني ملال خنيفرة، وعبد السلام بلقشور عن حزب الاتحاد الاشتراكي، والمهدي عثمون عن الحركة الشعبية بنفس الجهة.

وتمكن عبد القادر سلامة، القيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار، من الظفر بمقعد برلماني، إلى جانب محمد مكنيف عن حزب الأصالة والمعاصرة، بينما شهدت جهة العيون الساقية الحمراء، فوز أسماء وازنة في حزب الاستقلال، ويتعلق الأمر بكل من أحمد الخريف والخليل ولد الرشيد، ومحمد ولد الرشيد، ومحمد سالم بنمسعود، وفي جهة كلميم وادنون، حصلت صفية بلفقيه، نجلة الراحل عبد الوهاب بلفقيه عن حزب الأصالة المعاصرة، على مقعد برلماني، إلى جانب مصطفى مشارك عن حزب التجمع الوطني للأحرار.

وفي جهة سوس، تمكن محمد بلفقيه، شقيق الراحل عبد الوهاب بلفقيه، من الحصول على مقعد برلماني، إلى جانب رجل الأعمال إبراهيم أخراز عن حزب الأحرار، والحسين مخل والحبيب بنطالب عن الأصالة والمعاصرة، أما على صعيد جهة الدار البيضاء سطات، فقد تمكن المنسق الجهوي لحزب الاستقلال، فؤاد القادري، من الظفر بمقعد، إلى جانب عثمان الطرمونية، رئيس الشبيبة الاستقلالية، وزكرياء بنكيران وعابد بادل وجليلة مرسلي عن حزب الأحرار.

جدل داخل “البيجيدي”

    أثير جدل كبير حول المقاعد الثلاثة التي حصل عليها حزب العدالة والتنمية في انتخابات مجلس المستشارين المتعلقة بالجماعات الترابية، مما دفع ببعض الأصوات التابعة للحزب إلى المطالبة برفض هذه المقاعد.

وحصل سعيد شكير، مرشح “البيجيدي” بجهة فاس مكناس، على 872 صوتا، وهو رقم يتجاوز عدد مستشاري الحزب على المستوى الوطني، وفي نفس الوقت يفوق عدد منتخبي “البيجيدي” الذين لا يتعدون الـ 70 على صعيد الجهة، كما تصدر الحزب في تزنيت فئة الجماعات المحلية، حيث حصل على الريادة بـ 184 صوتا، يليه حزب الأصالة والمعاصرة بـ 73، والاستقلال بـ 33، والأحرار بـ 19.

وخلقت هذه النتائج زوبعة داخل أعضاء المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، وبين بعض القيادات، التي طالبت برفضها، لأنها لا تعكس ما يتوفر عليه الحزب خلال الانتخابات الجماعية السابقة.

واعتبر القيادي في “المصباح” عبد الصمد الإدريسي، أن نتائج حزبه غير مفهومة وغير منطقية ولا تعكس حقيقة الخريطة السياسية، داعيا إلى رفض هذه المقاعد، أما أمينة ماء العينين، فقالت: “الحصول على ثلاثة مقاعد في ثلاث جهات بعدد من الأصوات يفوق ما حصلنا عليه في نكسة 8 شتنبر بعشر مرات، حتى أننا – ويا للعجب- تصدرنا النتائج في جهتين متبوعين بحزب التجمع الوطني للأحرار الذي اكتسح مجالس الجماعات والجهات.. أمر غير مفهوم، فكيف يعقل ذلك؟”.

دور أعضاء المجلس

    يتألف مجلس المستشارين من 120 عضوا حسب القانون التنظيمي رقم 28.11 المتعلق بمجلس المستشارين، موزعين على 72 عضوا يمثلون الجماعات الترابية، و20 عضوا تنتخبهم في كل جهة، هيئة ناخبة واحدة تتألف من مجموع المنتخبين في الغرف المهنية بالجهة المعنية، و8 أعضاء تنتخبهم في كل جهة، هيئة ناخبة تتألف من المنتخبين في المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، و20 عضوا تنتخبهم على الصعيد الوطني، هيئة ناخبة مكونة من ممثلي المأجورين.

ويتمتع مجلس المستشارين، الذي هو الغرفة الثانية في البرلمان بعد مجلس النواب، بصلاحيات واسعة في مجالي التشريع ومراقبة العمل الحكومي وتقييم السياسات العمومية، وفق مقتضيات دستور 2011.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى