أصداء سوسية

“أصداء سوسية” لعدد 08 إلى 14 أكتوبر 2021

أصداء سوسية

» استهلت هيئة التدريس بالثانوية التأهيلية “ابن حزم” بمديرية أكادير إداوتنان، الموسم الدراسي، بوقفة احتجاجية يوم الجمعة الماضية، خلال فترة الاستراحة الصباحية، احتجاجا على الأوضاع اللاتربوية التي تعيشها المؤسسة والتي تعد نتيجة التدبير الارتجالي للتعليم الثانوي بحوض بنسركاو باكادير، وطالبوا بتدخل المسؤولين لوضع حد لهذه الوضعية المزرية التي تتخبط فيها المؤسسة للموسم الخامس على التوالي، حيث تفتقر المؤسسة إلى الوسائل الديداكتيكية والتقنية المعلوماتية، وتشتغل ببنية تربوية تفوق طاقتها الاستيعابية، مما يحرم التلميذات والتلاميذ من مختلف أشكال الأنشطة التربوية الموازية والدعم التربوي، كما تعاني المؤسسة من نقص في أطر هيئة الدعم الإداري والتربوي، وفق تعبير المحتجين.

تتمة المقال بعد الإعلان

__________________________

» استجابة لما سبق وأشارت إليه “الأسبوع” في أحد أعدادها، شنت المصالح الأمنية بمدينة إنزكان، حملة استهدفت معاقل الإجرام على صعيد العمالة عموما ومدينة الدشيرة الجهادية بالخصوص، والتي أسفرت عن اعتقال عدد من المشتبه في تورطهم في أفعال إجرامية، وذلك بعد توجيه الساكنة نداءات للمصالح الأمنية من أجل التدخل واستتباب الأمن بإنزكان أيت ملول، بعد تعرض عدد من المواطنين لسرقة ممتلكاتهم ولاعتداءات متكررة عليهم.

تتمة المقال بعد الإعلان

________________________

» في ظل استفحال ظاهرة احتلال الملك العمومي، توجه أحد المواطنين بمدينة أكادير، بطلب غريب إلى المجلس الجماعي للمدينة، ملتمسا تمكينه من رخصة لممارسة حقه في استعمال الرصيف، ووفقا للرسالة التي بعثها المعني عبر البريد الإلكتروني لجماعة أكادير، فإنه يطالب بـ”الحصول على رخصة استعمال رصيف الراجلين قصد المشي فوقه بطريقة عادية”، قائلا: “المحلات التجارية تحتل الرصيف، ما يضطرني للنزول إلى قارعة الطريق بجانب العربات والدراجات، وذلك يشكل خطرا على سلامتي الجسدية”.

__________________________

» توجه أحد المسافرين يوم الجمعة الماضية، إلى إحدى وكالات الأسفار المعروفة بإنزكان، من أجل حجز تذكرة سفره إلى مراكش، لكنه فوجئ بسعر التذكرة الذي بقي على حاله رغم قرار تخفيف الإجراءات ومنها رفع الطاقة الاستيعابية للحافلات إلى 75 %، والغريب  في الأمر، أن الشركة المذكورة والمعروفة وطنيا، طبقت الرفع من عدد المسافرين دون تخفيض ثمن التذاكر، في حين أن إحدى الوكالات الوطنية الأخرى بالقرب منها طبقت تخفيض ثمن التذاكر.. فما رأي الجهات الوصية على القطاع؟ وهل ستتحرك آليات المراقبة للوقوف على ما يتعرض له المسافرون من ابتزاز بـ”العلالي”.

________________________

» شب يوم الخميس الماضي، حريق مهول بمنطقة “تاركا” بتنالت إقليم اشتوكة أيت باها، أتى على مجموعة من النباتات والأشجار  والتهمت النيران مساحات من الغطاء النباتي وعددا من المنازل، بإسهام من درجات الحرارة المرتفعة التي تشهدها عدد من المناطق بسوس ماسة.

________________________

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى