ثقــــــافة

ثقافة | أزمة قلبية “الغوص في دواخل النفس الإنسانية”

    أصدر القاص والروائي المتميز محمد فايز حجازي، مؤخرا، مجموعة قصصية جديدة بعنوان “أزمة قلبية”، عن “دار ببلومانيا للنشر والتوزيع” بالقاهرة.

وتعد هذه المجموعة هي الإصدار الخامس لحجازي، بعد أربع مجموعات هي: “الجنة المحترقة”، “سفير إبليس”، “سرقة الإمام”، و”نبض الأماكن”، وتتألف مجموعته الجديدة من ثلاثة عشر قصة هي: “أزمة قلبية”، “النعش والكرسي المتحرك”، “حدث في الميدان”، “نادي الشطرنج”، “روح الدمية”، “ارتباك”، “رائحة الجوافة”، “الجريمة”، “نورا.. حبيبة عمري.. هل أنت بخير؟”، “الجامود”، “وقت العودة”، “الكبوة”، و”رفاق السماء”، ورغم

تتمة المقال بعد الإعلان

 اختلاف شخصيات القصص، واختلاف مراحلهم العمرية وثقافاتهم، إلا أن الأزمات القلبية التي تتعرض لها تلك الشخصيات، هي الرابط المؤثر الذي يسري بخفاء بين قصص المجموعة، فلكل شخصية أزمة معينة تحركها وتؤثر فيها، يأخذنا القاص في كل قصة من قصص المجموعة، إلى رحلة في أعماق النفس الإنسانية، يستكشف ما يعتمل فيها وما تسعى إليه، كما أن المكان عند حجازي له حضور وتأثير على شخوص القصة وعلى القارئ معا، سواء كان مسرح الأحداث في القاهرة القديمة حيث الأسبلة والمساجد العتيقة، أو خارج الحدود العربية، وتأتي نهايات قصص المجموعة مفتوحة، مما يثير تساؤل القارئ، فيعيد القراءة مشاركا في العمل بتأويله وتحليله.

تتمة المقال بعد الإعلان

‫5 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى