جهات

بني ملال | مناطق تعيش خارج التغطية بدون طرق ولا كهرباء

بني ملال. الأسبوع

    يعيش سكان مناطق تاوريرت وأهرماش وإغرضان، التابعة لإقليم بني ملال، عزلة كبيرة، نتيجة غياب طرق معبدة، مما يجعلهم محرومين من عدة خدمات.

فالقادم من المدينة لا يجد أي طريق معبدة للوصول إلى هاته الجماعات، بحيث يضطر الناس إلى المشي وسط مسلك جبلي صعب أو الاستعانة بالدواب للوصول إلى الدواوير الجبلية.

تتمة المقال بعد الإعلان

بالنسبة للساكنة، لا يهمهم سوى الحصول على طريق معبدة تربط جميع الدواوير في المنطقة حتى يتمكنوا من قضاء حاجياتهم بدون معاناة، وحتى بالنسبة لأطفال المدارس يجدون صعوبة في التنقل بشكل يومي للوصول إلى الأقسام الدراسية البعيدة، أما بالنسبة للسكان، فإن التحدي الأكبر هو الوصول إلى السوق الأسبوعي، الذي يبعد عنهم بعشرات الكيلومترات، مما يضطرهم للمبيت في إحدى القرى المجاورة للسوق، حتى يتمكنوا من الوصول إليه في الصباح قبل الرجوع إلى الدوار.

فساكنة هذه المناطق محرومة من أبسط الخدمات المتوفرة لسكان المدينة، منها غياب مستشفى أو مركز صحي، والمدرسة والكهرباء والماء، حيث يضطر الأطفال لمراجعة دروسهم على ضوء قنينة الغاز أو الشموع، الشيء الذي يبرز حجم الإهمال الذي تعيشه المنطقة، أما بالنسبة للماء،فإن نساء المنطقة يقطعن عدة كيلومترات من أجل الوصول إلى المنبع المائي “تيزي علي”.

تتمة المقال بعد الإعلان

تعليق واحد

  1. رغم كل المعاناة التي تعيشها ساكنة هده المناطق والتي تتجلى في الحرمان من كل ظروف العيش الكريم فانهم ممنوعون ايضا من اصلاح بيوتهم المبنية بالحجر والطين او الطين لوحده..هناك من تهدم جزء من بيته بسبب العوامل الطبيعية من ثلج وامطار او تكاثر افراد الهائلة ولكن السلطات تمنعه من البناء او حتى الاصلاح..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى