متابعات

متابعات | طرائف وغرائب انتخابات 2021

تعرف الحملة الانتخابية الحالية المتعلقة بالاستحقاقات الجماعية والجهوية والتشريعية، منافسة كبيرة بين المرشحين ووكلاء اللوائح الانتخابية، لكنها تحمل معها العديد من الطرائف والأحداث الغريبة، والتي أثارت سخرية وجدلا واسعا في الشارع المغربي، وفي مواقع التواصل الاجتماعي.

وتختلف طرق التواصل الانتخابي.. فهناك من يستعمل الشعبوية من أجل إقناع الناخبين، وهناك من فضل خوض حملته بطريقة عصرية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لاستهداف الشباب وفئة عريضة من المواطنين، إلا أن هناك أمورا وطرائف حصلت خلال الحملة الانتخابية الحالية، من قبل بعض المرشحين ووكلاء اللوائح أثارت ضجة في مواقع التواصل الاجتماعي.

تتمة المقال بعد الإعلان

فالمعركة الانتخابية الحالية بين مجموعة من المرشحين متواصلة على أشدها لأجل الوصول إلى المجالس المحلية أو المقاعد البرلمانية، الشيء الذي جعل بعض المرشحين يخلقون الحدث، ويقومون بأمور غريبة خلال هذه المرحلة.

فقد كشفت الانتخابات الحالية عن ظواهر متعددة خلال الحملات، منها استعراض القوة، والمظاهر، والخطاب الشعبوي، واستغلال مواقع التواصل الاجتماعي، و”اللايف” و”البوز” من أجل إقناع الناخبين، والوصول إليهم بشتى الطرق.

تتمة المقال بعد الإعلان

الرباط. الأسبوع

 

سيارات “الهامر” و”الفيراري” في الحملات الانتخابية

    يقوم بعض المرشحين باستعمال سيارات فارهة في الحملة الانتخابية من نوع “فيراري” و”هامر”، وذلك في إطار الاستعراض الانتخابي والتنافس قصد استقطاب الناخبين.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أشخاصا لهم سيارات باهظة يتجولون وسط أحياء شعبية، ويعلقون صورا على واجهة السيارات تحمل صور المرشحين وشعارات أحزابهم وبعض المنشورات.

واعتبر النشطاء أن هذه المظاهر هي وسيلة لأجل إثارة انتباه الناخبين، وإبراز مكانة المرشح وعدم حاجته للمنصب والمال، لكنها وسيلة لن تؤثر على الناخبين الذي يعيشون ظروفا اجتماعية صعبة.

 

مرشح يختار الاجتماع في يخت

    قرر مرشح حزب الأصالة والمعاصرة بجماعة إيمولاس إقليم تارودانت، تنظيم لقاء تواصلي لتنظيم حملته الانتخابية، بحضور مرشحين ومرشحات الحزب بالنفوذ الترابي للجماعة، وفضل وكيل لائحة الحزب اختيار اليخت لإقامة الاجتماع، لمناقشة كيفية تدبير الحملة الانتخابية بعيدا عن أعين المنافسين الآخرين والمتربصين، وذلك للتداول بحرية وتخفيف الضغط على المرشحين.

ويسعى وكيل اللائحة للوصول إلى رئاسة جماعة إيمولاس، التي كان يرأسها والده الراحل خلال السنوات الماضية.

 

برلماني يرشح زوجته أمام والدته

    أقدم برلماني سابق على ترشيح زوجته لمنافسة والدته في الدائرة الانتخابية نفسها بجماعة فراسن بإقليم تازة.

وقام رئيس الجماعة السابق بفرض زوجته كمرشحة عن حزب الأصالة والمعاصرة، لمنافسة والدته التي ترشحت مع حزب الحركة الشعبية بنفس الدائرة الانتخابية.

ويأتي ترشيح البرلماني لزوجته في مواجهة والدته، كونه في خلاف مع عائلته، ولتتنافس على رئاسة المجلس الجماعي بني فراسن، الذي كان يترأسه قبل منعه من الترشح بقرار قضائي.

وخلق هذا الترشيح موجة من السخرية في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبر البعض أن البرلماني الممنوع من الترشح يرى أن الانتخابات والمناصب السياسية أفضل من رضا الوالدين.

طرائف انتخابية.. امرأة تترشح باسم حزبين

    من الطرائف الانتخابية التي عرفها الترشيح للانتخابات، قيام مرشحة من مدينة القصر الكبير، بتقديم ترشيحها باسم حزبين سياسيين، وعلى إثر هذا الخرق، قررت وزارة الداخلية إلغاء لائحة حزب العهد في الانتخابات الجماعية بنفس المدينة، بسبب وجود اسم وكيلة اللائحة مرشحة أيضا في اللائحة المخصصة للدائرة الجهوية بالقصر الكبير عن حزب الاستقلال، ويتعلق الأمر بنجاة صرصري، التي ترشحت كوكيلة للائحة حزب العهد في المدينة، وأيضا في لائحة حزب الاستقلال بالجهة.

 

مواجهات بالسيوف والعصي ببني ملال

    وقعت معركة طاحنة بين أنصار مرشحي حزب الأصالة والمعاصرة وأنصار الحركة الشعبية مع بداية الحملة الانتخابية في حي مغيلة ببني ملال، وأسفرت المواجهات عن مصابين وجرحى تم نقلهم إلى المستشفى الجهوي بالمدينة لتلقي العلاج، بعدما استعمل “البلطجية” الأسلحة البيضاء والعصي، مما خلف أضرارا في عدد من السيارات.

ووقعت الاشتباكات بعد قيام أنصار مرشح حزب “البام” بقطع الطريق على المشاركين في حملة مرشح الحركة الشعبية، حيث تطورت الخلافات إلى مواجهات دامية بعد رفض أنصار “السنبلة” الانسحاب من الحي المذكور.

“قاري وجيبي خاوي.. واش مانستاهلش نكون برلماني؟”

    خلق الإعلامي والصحفي الإذاعي عبد المجيد حلاوي، ضجة في مواقع التواصل الاجتماعي، وفي شوارع الدار البيضاء، من خلال طريقة خوضه للحملة الانتخابية.

 واعتبر الحلاوي أن “البرلمان كالمنتخب الوطني لكرة القدم، اختاروا الأفضل اللي ما يحشمش بيكم نهار المباراة”، وأضاف: “قاري وجيبي خاوي، واش مانستاهلش نكون برلماني؟”.

ويخوض الصحفي عبد المجيد الحلاوي، الحاصل على دكتوراه في القانون العام، غمار الانتخابات في دائرة البرنوصي بالدار البيضاء.

واعتبر أحد النشطاء أن “اختيار الحلاوي لهذه الطريقة أمر عادي إذا ما وضعناه في سياقه، والسي الحلاوي اعتمد في حملته خطابا بالعامية موجه بالخصوص إلى دائرته، وينهل من وحي الثقافة المجتمعية المحلية، وهذا أراه أمرا مرغوبا فيه ويتماشى وتقنيات التواصل السياسي”.

مرشح للاتحاد الاشتراكي يتحدث عن جهاد الكفار

    خلق مرشح حزب الاتحاد الاشتراكي بزاوية تمكروت بإقليم زاكورة الجدل كثيرا في مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما نشر تدوينة مثيرة جلبت له الكثير من الانتقادات.

وكتب مرشح حزب “الوردة” بالدائرة 11 لزاوية سيدي علي بتمكروت، تدوينة قال فيها بـ”اشتراكية الثروات، إعادة توزيع الممتلكات، وجهاد الكفار إلى يوم القيامة” مما جر عليه الكثير من السخرية في مواقع التواصل الاجتماعي.

وتلقى المرشح الاتحادي انتقادات كثيرة من قبل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، مما دفع بفرع الحزب إلى التدخل لإزالة تلك العبارات والأفكار التي تدعو إلى الكراهية.

وحسب بعض المصادر، فإن المرشح سعى من خلال تدوينته لمخاطبة السكان المحليين في القرية، لكسب أصواتهم.

 

فرار ضيوف من وليمة عشاء

    نظم أحد المرشحين بجماعة أولاد مسعود قيادة أولاد بوعلي، وليمة عشاء حضرها 130 شخصا، جعلت السلطات تقتحم المكان رفقة الدرك الملكي.

وتوصلت السلطات المحلية بإشعار يفيد أن أحد مرشحي الأحزاب قام بخرق حالة الطوارئ الصحية، عبر تنظيم وليمة عشاء لاستمالة الناخبين من أجل التصويت عليه.

وعند وصول السلطات المحلية مرفوقة بعناصر الدرك الملكي، لجأ المدعوون إلى الفرار خارج المنزل خوفا من اعتقالهم.

 

محمد مبديع

مبديع يثير سخرية نشطاء “الفايسبوك”

    أثار مرشح الحركة الشعبية محمد مبديع، سخرية نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بعدما قال في المنشور الانتخابي: “نلتزم جميعا من أجل التنمية وإسعاد ساكنة جماعات إقليم الفقيه بن صالح”، خاصة وأنه تقلد منصب رئيس المجلس الجماعي للمدينة لمدة 24 سنة.

واستغرب رواد مواقع التواصل الاجتماعي قول مبديع بـ”التزامه” بتحقيق التنمية بالمدينة رغم أنه أشرف على المجلس طيلة السنوات الماضية وسجلت عليه اختلالات مالية من قبل المجلس الجهوي للحسابات.  

 

حميد شباط

شباط يرشح أفراد عائلته في الانتخابات

    انتقد مجموعة من نشطاء مدينة فاس، قيام حميد شباط عمدة المدينة السابق، بترشيح أفراد عائلته وأقربائه ضمن اللائحة الانتخابية التي يترأسها بشعار حزب جبهة القوى الديمقراطية.

واستغرب النشطاء قيام شباط بترشيح زوجته في المرتبة الثانية باللائحة، إلى جانب ابنته على رأس اللائحة الجهوية المخصصة للنساء، بينما أقصى أنصاره والمناضلين الذين دافعوا عنه خلال معركته مع قيادة حزب الاستقلال.

 كما قام شباط بترشيح ابنه نوفل كوكيل للائحة الحزب في الجماعة القروية البرارحة، إلى جانب صهره الحداد، الرئيس السابق لمقاطعة المرينيين، وابن أخته.

 

لحسن كبدي

أول مرشحين يفوزان قبل يوم التصويت

    ضمن المرشحان لحسن كبدي رئيس جماعة أمزميز، وأمين المسفيوي رئيس جماعة زرقطن، فوزهما في الانتخابات الجماعية، نظرا لغياب منافسين لهما يوم الاقتراع.

ويعد لحسن كبدي مرشح التقدم والاشتراكية، الوحيد بالدائرة 2 بجماعة أمزميز، بينما ضمن المسفيوي أمين فوزه بجماعة زرقطن، بعدما تم إقصاء منافسه من الترشيح بسبب وضع ملفه في دائرتين.

وبذلك أصبح كل من لحسن كبدي والمسفيوي أمين أول المرشحين الفائزين في الانتخابات الجماعية.

 

حراس العثماني يخلقون الحدث

    أثارت حملة العثماني الانتخابية وجولاته في العاصمة الرباط، انتباه المواطنين لكونه محاطا بحراس أمن مسلحين.

وانتقد بعض المواطنين قيام العثماني بحملته مرفوقا بحراسة أمنية مشددة، عكس بقية المرشحين الذين يخوضون هذه الانتخابات بدون بروتوكول.

واعتبر البعض أن مدير حملة العثماني فضل الاستعانة بالحراسة الأمنية، خوفا من تعرض رئيس الحكومة لانتقادات واستفزازات المعارضين لقرارات الحكومة في حالة الطوارئ.

 

رضوان جيد

حكم الديربي رضوان جيد يترشح

    يخوض الحكم الدولي رضوان جيد، سباق الانتخابات المقبلة باسم حزب الحركة الشعبية، بعدما تم اختياره وكيلا للائحة الحزب بدائرة أكادير إداوتنان.

ويسعى رضوان جيد الذي يشغل مهنة محامي، لتحقيق أمال الساكنة وتحقيق طموح شباب أكادير، التي يعيش فيها منذ أكثر من أربعين سنة، خاصة وأن المدينة تعيش العديد من المشاكل وركودا اقتصاديا وتجاريا، بسبب غياب التنمية وغياب منطقة صناعية لتشغيل الشباب.

ويعد جيد من أبرز الحكام في البطولة الاحترافية المغربية، ويتولى دائما قيادة مباريات ديربي البيضاء بين الرجاء والوداد، كما يقود مباريات إفريقية مهمة في مسابقة دوري الأبطال وكأس إفريقيا للأمم.

 

مصطفى لخصم

مصطفى لخصم مصدوم من الناس

    يخوض البطل العالمي في الكيك بوكسينغ والفول كونطاكت، مصطفى لخصم، غمار الانتخابات الحالية بمنطقة الصخيرات تمارة باسم حزب الحركة الشعبية.

وعبر مصطفى لخصم عن صدمته من طلب بعض الأشخاص له، بمدهم بمبالغ مالية خلال الحملة الانتخابية، حيث نشر شريط فيديو يتحدث فيه عن صدمته من تصرفات بعض الناس، وقال “واش مبغيتوش تزيدو بلبلاد للقدام فالانتخابات اللي جايين، ديما كتشكاو كتقولو مكاينش المعقول وناس بحال بحال، أنا دخلت للانتخابات بواحد الفرحة ولكن بقا فيا لحال ملي كتمشي عند الناس كتقوليهم بغينا نتعاونو كيقوليك كاين شي فلوس”.

وأضاف لخصم: “واش بغيتوني نعطيكم فلوس ولادي لي ضربت عليهم تمارة نفرقهم عليكم باش من بعد نمشي نشفر.. أنا مغنديرش هكاك بلامنربح كاع فهاد الانتخابات.. خودو الناس اللي كيعطيوكم لفلوس وسيرو معاهم وبقاو 5 سنين وانتوما كتغوتو”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى