أسرار العاصمة

“أسرار العاصمة” لعدد 22 إلى 28 يوليوز 2021

أسرار العاصمة

» بأموالنا (وأجرنا على الله) “تُبرّع” الخيرية التي نمولها، نزلاءها المساكين بما سبق لنا نشره في عدد سابق، ونكشف في هذا العدد “تبراعا” آخر فريدا ينعم به البؤساء، في الإكساء الذي يكلفنا 20 مليونا لأناقتهم ليس بـ”القشابات” و”نعالات ميكة”، ولكن بـ”الكوستيمات” للرجال والقفاطين للنساء مع الأحذية قدرنا كل “لبسة” بالجملة بحوالي 500 درهم، ستوفر 40 ألف “لبسة” (الله يتقبل)، إضافة إلى تأمين “الأنيقين” بمليون و500 ألف على “أناقتهم”.

تتمة المقال بعد الإعلان

__________________________

» أثر سوء التدبير والمحسوبية والتطاحن الحزبي سلبا على أنشطة قاعتي “المهدي بنبركة” في حسان، و”استيل العيساوي” في اليوسفية، حتى أضحتا كـ”الخربتين” بالرغم من “ريع” تعويضات وامتيازات مديريهما وموظفيهما.. ومنحهما ميزانيتين فرعيتين.. لتصلا إلى أسوأ حالة منذ تأسيسهما من طرف الرواد الأتقياء منذ 30 سنة.. وبدلا من استثمارهما في تقوية المداخيل، تحولتا إلى نزيف للنفقات.

تتمة المقال بعد الإعلان

________________________

» رحم الله أول أمين عام للحكومة، الحاج محمد اباحنيني (من سنة 1956 إلى 1976)، ومن الأسرار التي لا يعلمها إلا أهل الدار.. كان له لقب “الفقيه”، لتفقهه في الأمور القانونية والإدارية، ولنزاهته وإنصافه لأصحاب الحقوق.. وهو الإرث الذي صار على نهجه من خلفوه إلى يومنا.. إنما صفة الأمين العام ذات المدلول الأكاديمي تحولت إلى الكاتب العام، بينما اختفت هذه الأخيرة من قاموس الأحزاب ورقوها إلى “الأمين العام”، وفرق كبير بين الأمين والكاتب والأمانة والكتابة.

________________________

» أول امرأة في الرباط انتخبت لمنصب نائبة رئيس جماعة اليوسفية (1983-1992)، هي الأستاذة أمينة المسعودي، وأول عضوة في مجلس النواب عن الرباط (حي العكاري – المحيط) هي الأستاذة لطيفة اجبابدي (1992)، وحاليا تترأس امرأتان أهم مقاطعتين في العاصمة، هما أول رئيستين في تاريخ المدينة. وفي الانتخابات القادمة، هل ستستمر المرأة بكفاءاتها في التربع على كراسي رئاسات الجماعة ومجلس العمالة والجهة؟ القرار للناخبين.  

________________________

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى