كواليس الأخبار

توزيع 13 مليارا بين البرلمانيين

بالإضافة إلى ثلاثة ملايير من المال العام..

الرباط. الأسبوع

    صادقت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، على قانون يقضي بتصفية نظام المعاشات لأعضاء مجلس المستشارين، لتمنح 13 مليار سنتيم للمستشارين الذين سيحصلون على مساهماتهم في الصندوق، بالإضافة إلى ثلاثة ملايير من المال العام.

ووجهت انتقادات لفريق حزب العدالة والتنمية، وفريق الأصالة والمعاصرة، الذي امتنع عن التصويت، بعدما سبق أن قدم مقترحات لتعديل القانون وتحويل مساهمات الدولة بـ 3 ملايير صوب الصندوق الوطني لمواجهة جائحة “كورونا”، حيث كشفت الجلسة عن تواطؤ بين الأحزاب من أجل تحقيق المصالح الشخصية لزملائهم في الغرفة الثانية.

وعرفت الجلسة عدة غيابات (13 عضوا من البيجيدي، و11 من الأصالة والمعاصرة، و5 من الفريق الاستقلالي، و5 من الفريق الدستوري)، بينما حضر فقط 9 أعضاء مما مهد لهم الطريق للتصويت على قانون توزيع أموال الصندوق، الذي عارضه ثلاثة أعضاء فقط.

ويأتي قرار إلغاء وتصفية نظام معاشات أعضاء مجلس المستشارين، رغم أن الصندوق المدبر لهاته المعاشات، لم يسجل أي عجز على غرار نظام معاشات أعضاء مجلس النواب، بحيث سبق أن طلب مجلس المستشارين إجراء دراسة تقنية حول وضعية الصندوق، كشفت أن رصيده يكفي لسداد معاشات المستشارين إلى سنة 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى