أصداء سوسية

“أصداء من أزمور” لعدد 12 إلى 19 ماي 2021

أصداء من أزمور

» عندما يقوم عضو جماعي بالدعوة إلى مقاطعة حزب معين، وهو ينتمي إلى حزب آخر، عبر موقع التواصل الاجتماعي، هنا تبرز الفوضى والارتجال والتخبط، مما يفتح الباب أمام المواطنين للعزوف عن المشاركة في الانتخابات وعدم الإقبال على صناديق الاقتراع وفقدان الثقة في العمل السياسي.
لهذا يجب إعادة النظر وترتيب الأوراق من قبل زعماء الأحزاب لإعادة الثقة للمواطن، عبر تلقين المنتخبين والمناضلين مبادئ التحلي بالمنافسة الشريفة والمسؤولة، والتواصل مع المواطنين بأدب واحترام، وكيفية خدمة الصالح العام وعدم تحريض الناس على المقاطعة.
__________________________
» على غرار قيام الباعة المتجولين وأصحاب العربات باحتلال الأرصفة والطرقات بدعوى أنهم لا يتوفرون على أماكن لممارسة أنشطتهم التجارية، فإن التجار وأصحاب المقاهي والذين يتوفرون على محلات أصبحوا بدورهم يحتلون الأرصفة، ويعمدون إلى إخراج سلعهم وعرضها أمام محلاتهم، الأمر الذي يحرم المارة والمواطنين من العبور فوق الأرصفة.
فهذه الآفة انتشرت بالخصوص في شارع محمد الخامس وطريق مولاي بوشعيب، حتى أصبح المرور فيها صعبا جدا، بل حتى سيارات الشرطة بدورها تجد صعوبة في الولوج لطريق مولاي بوشعيب، مما يبرز الفوضى التي يعيشها الملك العام.. فمن يحمي أصحاب المحلات والمقاهي الذين يحتلون الأرصفة والملك العام، ومن ينصف الراجلين ويعيد لهم حقهم في استعمال الأرصفة؟
________________________
» أقدمت إدارة ثانوية الرازي التقنية بالجديدة، التي تضم أقسام التعليم العالي والأقسام التحضيرية، على مبادرة نبيلة تمثلت في جمع التلاميذ بأساتذتهم وأطرهم الإدارية في إفطار جماعي وعائلي، وذلك في إطار الألفة التي تجمع التلاميذ والأساتذة والأطر في مختلف الشعب.
للإشارة، فثانوية الرازي تم تشييدها بمساهمة من البنك الدولي سنة 1985، وتخرجت منها أجيال عديدة من التلاميذ والتلميذات يؤكدون حضورهم في مختلف المعاهد الدولية، وقد أشادت رسالة لمدير إحدى المعاهد الفرنسية التقنية سنة 1988 بثانوية الرازي، والأطر والأساتذة العاملين فيها، على المجهودات التي يقومون بها، لكون الطلبة الذين يدرسون بالمعهد الفرنسي يتفوقون ويحصلون على أعلى النقط.
__________________________

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى