أصداء سوسية

“أصداء سوسية” لعدد 12 إلى 19 ماي 2021

أصداء سوسية

» مخطئ من يظن أن مدينة بيوكرى هي رائدة الفلاحة بالمغرب، مادامت المدينة ومن يتولى تدبير شؤونها لا يفكرون سوى في مصالحهم الخاصة وفي أرصدتهم البنكية والعقارية.. فهل سبق لأحد المجالس المنتخبة ولا السلطات الوصية إقليميا، أن قدموا أي رؤية مستقبلية للمدينة حول تدبير القطاع الفلاحي سواء من حيث الإنتاجية أو التسويق، بل ظلت بورصة البواكر على حالها لأكثر من أربعين سنة منذ إحداثها، بل هي وصمة عار على جبين الإقليم تستنزف ميزانية مهمة دون أن تقديم أدنى إضافة، فضلا عن أن الإقليم لا يتوفر على أبسط مركز للتكوين الفلاحي، أو تعاونية نوعية يستفيد منها فلاحو الإقليم.
__________________________
» كشف وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، يوم الثلاثاء الماضي، أن ربط أكادير ومراكش بالقطار فائق السرعة، إلى جانب ربطه بين مدينة القنيطرة ومراكش، يتطلب تكلفة ضخمة تقدر بنحو 100 مليار درهم، وأضاف خلال جوابه عن سؤال للفريق الحركي بمجلس المستشارين، أن تكلفة المشروعين ومصادر تمويلهما تمثل العقبة الأساسية بالنسبة للمغرب فيما يخص تنزيل هذين المشروعين، وأن المغرب يبحث مع عدد من شركائه الدوليين الذين أبدوا دعمهم لهذا المشروع الكبير، سبل تمويله، ويأخذ بعين الاعتبار مقترحاتهم في هذا الجانب، وأضاف اعمارة، أن تكنولوجيا القطارات السريعة، أصبحت متوفرة في عدة دول، لتبقى قضية التمويل وطريقته هي التحدي الأهم أمام البلدان التي لا تتوفر بعد على مشاريع من هذا النوع.
________________________
» أصبحت بعض جمعيات المجتمع المدني بحاضرة إقليم اشتوكة أيت باها، وسيلة للاسترزاق والحصول على جزء من كعكة المجلس، وذلك ما تم خلال دورة ماي الأخيرة، في غياب تقديم هاته الأخيرة لأي برنامج متكامل من أجل تنشيط المدينة، سواء ترفيهيا أو رياضيا، أو حتى إعلاميا، ليبقى الغريب في الأمر، أن ذات الأشخاص، المحسوبين على المجلس، هم المستفيدون من إقصاء العديد من الجمعيات الجادة.. فهل الأمر يدخل في تكتيك الانتخابات المقبلة، أم أن الموضوع خاضع لمنطق وحسابات أخرى لا تظهر للعيان؟ كما أن الأمر فيه مخالفة لدورية وزير الداخلية حول ترشيد النفقات، فهل يتدخل العامل لترشيد نفقات المجلس، أم أن الدورية مجرد حبر على ورق ؟
__________________________
» أرجأت هيئة القضاء بالمحكمة الابتدائية بمدينة أكادير النظر في قضية ما بات يعرف بـ «الطبيب مول البندقية»، والذي أطلق رصاصات تحذيرية لمنع شبان كانوا على متن دراجات نارية، من الاقتراب من عمارة سكنية بحي صونابا، حتى السابع عشر من هذا الشهر، لمنح محاميه فرصة إعداد الدفوعات، وبالمقابل، تم رفض طلب السراح المؤقت الذي تقدمت به هيئة الدفاع.
________________________
» أفادت مصادر مطلعة، أن وزارة الداخلية قامت بتعيين القائدة جيهان، القادمة من سوق الأربعاء الغرب، على رأس قيادة تدارت أنزا بأكادير، وقد جاء هذا التعيين لتعويض القائد السابق الذي تمت إحالته على الولاية بدون مهمة، بعد احتجاجات متعددة من ساكنة المنطقة والمهنيين والفعاليات الجمعوية والحقوقية، قبل صدور قرار عزله من سلك رجال السلطة.
________________________

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى