جهات

“أصداء من أزمور” لعدد 15 إلى 21 أبريل 2021

أصداء من أزمور

» أفادت بعض المصادر، أن إحدى الجمعيات الحديثة تعتزم تنظيم مهرجان كناوة بمدينة أزمور بعد نهاية شهر رمضان المبارك، وعند انتهاء الحجر الصحي بعدما يتم رفع المنع عن المهرجانات الوطنية، حيث من المنتظر أن يشهد هذا المهرجان مشاركة فرق كناوة من مختلف المدن المغربية، إلى جانب تنظيم أنشطة موازية مثل معارض الصناعة التقليدية يشارك فيها صناع تقليديون من مختلف الجهات.
وتعد هذه المبادرة خطوة محمودة لإعادة الحركة الثقافية والفنية في مدينة أزمور، بعدما أصابها جمود كلي بسبب الجائحة.
________________________
» وافق المجلس البلدي لأزمور على منح الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة أكشاكا دون تحديد عددهم، الشيء الذي يطرح العديد من التساؤلات، منها أين سيتم وضع هذه الأكشاك بعدما تم هدم أكشاك أخرى لأصحابها بدعوى تشويه الممرات العمومية؟ وما هي نوعية الأنشطة التجارية التي ستقام في الأكشاك الجديدة؟ وهل سيستفيد جميع أبناء أزمور من ذوي الاحتياجات الخاصة من هذه الأكشاك الغير معروف عددها؟
________________________
» تقوم بعض جمعيات الأحياء الشعبية في مدينة أزمور بجمع تبرعات المواطنين، وهي عبارة عن مواد غذائية وحاجيات لفائدة الفئات الفقيرة في المدينة، بحيث تحظى هذه البادرة بإشادة من الناس، لأنها بعيدة كل البعد عن أية أهداف انتخابية.
________________________
» احتفاء باليوم العالمي للمسرح، شهد مسرح الحي البرتغالي بمدينة الجديدة، عرض مسرحية “بورتريه” لفرقة ربيع الإبداع بدون جمهور، باستثناء فئة قليلة من الفنانين والمبدعين من أبناء المدينة من بينهم القاص شكيب عبد الحميد، والمسرحية من إعداد وإخراج محمد الرباني.
________________________
» عرفت المحطة السياحية “مازاغان” حفل تدشين واحدة من أهم مراكز التكوين السياحي بأزمور، تحت إشراف عامل الإقليم محمد أمين الكروج، وهو مؤشر على أهمية المدينة الذكية التي هي في طور البناء، والتي تعد القطب الحضري لـ”مازاغان” وسيكون لها دور كبير في تحريك اقتصاد وسياحة المنطقة.
________________________
» يتساءل الأزموريون عن مصير المقر الجديد لثكنة الوقاية المدنية، المزمع بناؤه في شارع المسيرة بأزمور والذي سيعوض مقر الثكنة القديمة، التي لم تعد تتسع لأطر وآليات ومعدات الوقاية المدنية، لاسيما وأنها مسؤولة عن تغطية العديد من المناطق إلى جانب أزمور، منها جماعات سيدي علي بن حمدوش، الحوزية، أولاد رحمون، اشتوكة، المهارزة الساحل، حيث أصبحت الضرورة تقتضي توفير أطر وآليات إضافية تغطي الكثافة السكانية.
________________________

» من المحتمل أن يتكون المجلس البلدي لأزمور خلال الاستحقاقات المقبلة، من أغلبية مشكلة من أحزاب الاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني للأحرار والاستقلال، أي من نفس الوجوه التي سبق لها أن سيرت المجلس البلدي بألوان حزبية مختلفة، في تقمص بديع لمختلف الألوان الحزبية خلال كل محطة انتخابية، فبعض المنتخبين برعوا في تغيير اللون الحزبي لتحقيق المصلحة الخاصة، حيث أن بعضهم اشتهروا في بيع ممتلكات المدينة والنهب والاختلالات والمفروض أن يكون مكانهم وراء القضبان لا أن يعودوا للمشاركة في تسيير شؤون المدينة، واستغلال الفئات المحتاجة لتوزيع القفة الملغومة بدعوى إعانة الفقراء بمناسبة حلول شهر رمضان الفضيل.
________________________
» سيكون عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، الدكتور مصطفى لبريني، من أكبر الغائبين عن الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، بعدما كان له الفضل في إنعاش كل ما هو ثقافي وفني في المدينة من خلال ترأسه لجمعية “المصب” أو من خلال عضويته النشيطة في جمعية “أصدقاء أزمور” التي يرأسها الوزير السابق والأمين العام للحزب نبيل بنعبد الله، والذي بفضل مساهمته، كانت أزمور موقع اهتمام إعلامي دولي من خلال مهرجان أزمور الذي تنظمه جمعية “أصدقاء  أزمور”، والذي شهد مشاركة فنانين من المغرب والدول العربية والغربية وضيوف وشخصيات مختلفة، بالإضافة إلى تنظيم الجمعية لمعرض للصناعة التقليدية والأعمال التشكيلية لفنانين مغاربة ومن مختلف الأقطار.
________________________

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى