جهات

البوليساريو تشترط خرق “اتفاق وقف إطلاق النار” للجلوس مع المغرب

الجبهة تفقد صوابها

عبدالله جداد. العيون

    غريب أمر جبهة البوليساريو،التي أعلنت على لسان ممثلها في أوروبا، أبي بشرايا البشير، عن استعدادها للدخول في مفاوضات مباشرة وجادة مع المملكة المغربية لإيجاد تسوية لنزاع الصحراء.

وقدمت جبهة البوليساريو عدة شروط للعودة للعملية السياسية التي انسحبت منها مسبقا، كرد فعل على قراري مجلس الأمن الأخيرين الصادرين في أكتوبر2019 وأكتوبر 2020، مشترطة استمرارها في خرق “اتفاق وقف إطلاق النار”، والزج بالاتحاد الإفريقي في الملف من خلال تأطير العملية السياسية بقرار مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي الأخير، والبند 4 من القانون التأسيسي للمنظمة القارية.

وتعاكس الشروط المقدمة من لدن جبهة البوليساريو جوهر قرارات مجلس الأمن الدولي، وتناقض دعوات الأمانة العامة للأمم المتحدة التي تؤكد على وجوب الانخراط في العملية السياسية بحسن نية ودون شروط مسبقة، كما يعد الزج بمنظمة الاتحاد الإفريقي في الملف، ضربا لحصرية رعاية الأمم المتحدة لملف الصحراء، ولمقررات قمة نواكشوط المنعقدة في يوليوز 2018، والتي تم بناء عليها إحداث آلية “الترويكا” للتعاطي والتواصل ودعم جهود الأمم المتحدة لحل الملف.

واعترف مسؤول جبهة البوليساريو في أوروبا، أبي بشرايا البشير، في تصريحات لقناة “اليوم” السورية، بخرق جبهة البوليساريولـ”اتفاق وقف إطلاق النار” منذ شهر نونبر 2020، بعد تحرير القوات المسلحة الملكية المغربية لمعبر الگرگرات، مشيرا إلى أنه يتوجب الآن البحث عن اتفاق جديد بعيدا عن تجربة 30 سنة الماضية.

وتأتي أقوال ممثل جبهة البوليساريو تزامنا مع تصريحات وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، والتي شدد فيها على أن الجزائر هي الطرف الحقيقي في الملف، وأن استمرار المناورة واللعب يتيح للمملكة المغربية الاستمرار في مسارها لتأكيد مغربية الصحراء.

ومن جانب آخر، علق مسؤول جبهة البوليساريو على تعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام للأمم المتحدة للنزاع، واضعا عدة شروط من بينها تحديد مجلس الأمن لدوره ومأموريته وتقديم الضمانات اللازمة للخوض في العملية السياسية، أو رفض التعيين، لكون مهمته ستكون فاشلة كحالة من سبقوه من المبعوثين الأمميين، على حد تعبيره.

‫3 تعليقات

  1. المرجو منكم عدم نشر تعاليق و مقالات هاد الانسان، فهو موريطانيا الاصل.
    يعني بالنسبة لنا عبارة عن نكرة

  2. Ce traitre vendu voyou ça place et devant la justice pour rendre des comptes des ces crimes avec son maître qui violents des innocentes dans les tantes de tindouf

  3. Moi aussi je ne comprends pas comment une site journalistique respectable comme la votre vous pouvez écrire et mettre une photo d’un criminel traître d’origine mauritanien qui a vendu son âme et son origine a un régime Harkis vauriens criminels

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى