جهات

منطقة الكركرات على صفيح ساخن و البوليساريو تقرع طبول الحرب

الأسبوع. إسحاق الخاطبي

    يبدو أن الوضع في الصحراء لا يبشر بالخير، فبعد أن تحركت فيالق الجيش المغربي من أجل تأمين المعبر الحدودي بمنطقة الكركرات، أصدرت جبهة البوليساريو يوم أمس الاثنين، بيان تهدد فيه بإنهاء العمل باتفاق وقف إطلاق النار الموقع مع الرباط إذا “أدخلت” المملكة عسكريين أو مدنيين إلى منطقة الكركرات العازلة والواقعة عند الحدود بين موريتانيا والصحراء، وقالت الجبهة في بيانها “إن القوات المغربية بدأت منذ ليلة الأحد الماضي في عملية جلب أعداد كبيرة من قوات الدرك وأجهزة أمنية أخرى إلى المنطقة”.

وحذرت الجبهة الانفصالية من أن “دخول أي عنصر عسكري أو أمني أو مدني مغربي” إلى هذه المنطقة العازلة الخاضعة لسيطرة جنود القبعات الزرق “سيُعتبر عدوانا صارخا و سيجبر الجبهة على الرد بكل حزم دفاعا عن النفس وعن السيادة الوطنية (على حد تعبير الجبهة)، وهو ما سيعني أيضا نهاية اتفاق وقف إطلاق النار وفتح الباب أمام اشتعال فتيل حرب جديدة في كامل المنطقة”.

يذكر أن منطقة الكركرات تشهد توترات حادة بين الفينة و الأخرى بسبب قطع الطريق المؤدية إلى موريتانيا من طرف عناصر البوليساريو، الأمر الذي اضطر على إثره المغرب إلى تحريك جنوده نحو المعبر الحدودي مؤخرا من أجل إعادة النظام إلى المنطقة بعدما أصبحت تعيش منذ أزيد من أسبوعين على وقع أعمال بلطجة و احتجاز الشاحنات و المدنيين.

وفي نفس السياق، أفادت وكالة الوئام الوطني للأنباء الموريتانية أن 200 سائق شاحنة مغربي وجّهوا مطلع الأسبوع الماضي، نداء استغاثة إلى السلطات المغربية والموريتانية، قالوا فيه إنهم عالقون في الجانب الموريتاني بعدما “منعتهم ميليشيات تابعة للانفصاليين” من عبور منطقة الكركرات أثناء عودتهم عبر الحدود البرية مع موريتانيا، على مسافة نحو 380 كلم شمال نواكشوط، و بالضبط داخل المنطقة العازلة التي تخضع لمراقبة قوة حفظ سلام التابعة للأمم المتحدة.

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم : اريد ان اعرف منطقة كركرات تابعة للمغرب و بعيدة جدا عن الجزائر . السؤال المطروح كيف وصلت بوليزاريو الى المعبر و منع المغرب من استئناف نشاطه . ثم ان معبر كركرات منطقة مغربية و حدودية مع موريطانيا . ادن كيف منعت بوليزاريو المغرب . وشكرا

    1. Comment ils sont arrivés à Guarguarrat comme d’habitude avec les coups bas de bas gamme et les mensonges et magouilles et la trahison en passant par la Mauritanie et ils ont fait croire qu’ils sont des familles tranquilles qui cherchent la stabilité et la réalité c’est autre chose des bandits armés par le régime de la danse de ventre et la comédie spectacle de toujours tout ça pour nuire à son voisin avec des méthodes de la trahison donc c’est comme ça ils sont arrivé à la frontière maroco mauritanienne à la méthode digne d’une mafia des voyous vendus mais soyez sûr qu’ils trouveront toujours sur leurs chemins la détermination de toute une nation

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى